شؤون محلية

شعار يوم البيئة بطرطوس «معاً لمواجهة تغير المناخ».. فعالياته تقتصر على حملات القمامة فقط!!

| طرطوس- ربا أحمد

انطلقت فعاليات يوم البيئة الوطني في محافظة طرطوس تحت شعار «معاً لمواجهة تغير المناخ» بمجموعة من حملات النظافة فقط على مدى ثلاثة أيام بالتعاون مع عدد من المنظمات الشعبية والدوائر الحكومية والفعاليات الأهلية.

ولكن بعد الاطلاع على شعار الفعالية «معاً لمواجهة تغير المناخ» لابد من طرح مجموعة من التساؤلات.. هل ضاق مفهوم البيئة بلم القمامة من هنا وهناك وكأنها عملية إنقاذ لعمل مجلس مدينة طرطوس؟ لماذا غاب عن مفهوم البيئة ملوثات الصرف الصحي في ظل انتشار الكوليرا والتهاب الكبد وأهمية توعية الطلاب بإجراءات المحافظة على النظافة الشخصية والبيئة؟ أين التوصيات من دخان وغبار معمل إسمنت طرطوس ومصب النفط عن تغير المناخ؟ لماذا لم تتضمن الفعاليات مسرحيات وأفلاماً خاصة بالأطفال عن أهمية تغير المناخ وحماية البيئة والغابات؟

ولمعرفة الأسباب تواصلت «الوطن» مع عضو المكتب التنفيذي المختص م. ثربا الجندي التي أشارت إلى أن وضع القمامة والنظافة اليوم الأولوية واختيرت المواقع وفقاً لذلك.

أما مدير البيئة بطرطوس د. علي داوود فأشار إلى أن المديرية كانت قد وضعت برنامجاً مختلفاً ولكن تم تعديله من قبل محافظة طرطوس إلى هذا الشكل.

يذكر أنه بدأت فعالية يوم البيئة الوطني أمس بحملة نظافة لمدخل طرطوس الشرقي والشمالي بالتعاون بين مجلس مدينة طرطوس ومديرية الخدمات الفنية ومديرية البيئة والمنظمات الشعبية (اتحاد الطلبة- اتحاد شبيبة الثورة) وجمعية سلام يا طبيعة وجمعية سنديان لحماية البيئة والتنمية المستدامة، إضافة إلى حملة نظافة على الكورنيش البحري لمدينة بانياس بالتعاون بين مجلس مدينة بانياس ومديرية البيئة (مكتب بانياس) والمنظمات الشعبية (اتحاد الطلبة – اتحاد شبيبة الثورة – طلائع البعث)، ليتم بعدها تكريم عمال النظافة على مستوى المحافظة ضمن مبنى المحافظة.

وتستمر الحملة اليوم متضمنة حملة نظافة في المدينة القديمة ومحيطها بالتعاون بين مجلس مدينة طرطوس ومديرية البيئة ويشارك فيها اتحاد الطلبة واتحاد شبيبة الثورة وفرع منظمة طلائع البعث وجمعية العاديات.

إلى جانب حملة نظافة في موقع الشرطة العسكرية القديم يتضمن أعمال تنظيف وصيانة وتقليم أشجار، وترافقها حملة نظافة في الحديقة العربية في مدينة صافيتا بالتعاون بين مجلس مدينة صافيتا ومديرية التربية ومديرية البيئة (مكتب صافيتا) والمنظمات الشعبية (اتحاد الطلبة – اتحاد شبيبة الثورة – طلائع البعث).

لترافقها أيضا حملة نظافة في محيط حديقة 6 تشرين في مدينة طرطوس تقيمها جمعية سنديان لحماية البيئة والتنمية المستدامة بالتعاون مع مديرية البيئة ومديرية التربية والمنظمات الشعبية (اتحاد الطلبة – اتحاد شبيبة الثورة – طلائع البعث) ومجلس مدينة طرطوس، لتقام بعدها حملة نظافة على الكورنيش الشرقي تقيمها جمعية سلام يا طبيعة مساءً.

وفي اليوم الأخير غداً ستقام حملة نظافة في المنطقة الصناعية من قبل مجلس مدينة طرطوس بالتعاون مع مديرية البيئة ومديرية الخدمات الفنية وشركات القطاع العام والمجتمع المحلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن