عربي ودولي

صراع حول الحقائب في تشكيل حكومة نتنياهو الجديدة

| وكالات

بدأ معسكر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، معركة توزيع الحقائب الوزارية حتى قبيل تكليفه تشكيلها رسمياً.
ونقلت وكالة «الأناضول» عن مراقبين توقعهم أن يواجه نتنياهو صعوبات في تلبية رغبات قادة حزبه «الليكود» وفي الوقت ذاته الأحزاب المتحالفة معه وعلى رأسها «الصهيونية الدينية».
وحصد معسكر نتنياهو الذي يضم أحزاب «الليكود» و«يهودوت هتوراه» و«الصهيونية الدينية» و«شاس» اليمينية 64 مقعداً من مقاعد الكنيست الـ120 في الانتخابات التي جرت الثلاثاء الماضي.
وبدأ نتنياهو الأحد لقاءات مع قادة أحزاب المعسكر الداعم له توطئة لتكليفه رسمياً نهاية الأسبوع، من رئيس الكيان الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ لتشكيل الحكومة.
وأعلن مكتب رئيس الكيان الإسرائيلي الأحد في بيان أن هرتسوغ سيبدأ يوم غد الأربعاء مشاورات مع الأحزاب الفائزة لتحديد هوية النائب الذي سيكلفه تشكيل الحكومة.
من جهتها أشارت هيئة البث الإسرائيلية، أمس الإثنين، إلى أن نتنياهو طلب من ممثلي الأحزاب المتوقع انضمامها إلى الائتلاف أن يتم التفرغ في المرحلة الأولى إلى المناصب الوزارية وتوزيعها، ثم بعد تشكيل الحكومة تناقش شؤون محورية بينها الإصلاحات في جهاز القضاء وقضايا الدين والدولة والسكن وغلاء المعيشة.
ولفتت «الهيئة» إلى أن موشيه غافني من حزب «يهودوت هتوراه» الديني وبتسلئيل سموتريتش من حزب «الصهيونية الدينية» رفضا اقتراح نتنياهو مطالبين بمناقشة القضايا الجوهرية المحورية «فوراً».
وأشارت إلى أن سموتريتش يطالب بأن يتولى منصب وزير المالية أو وزير الدفاع في إطار الائتلاف الحكومي.
وذكرت «الهيئة» أن زعيم حزب «القوة اليهودية» اليميني، المتحالف مع «الصهيونية الدينية» المتطرف إيتمار بن غفير يطالب لحزبه بحقيبتي التعليم والأمن الداخلي.
من جانبها، قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أمس الإثنين: «قبل أن يسمع مطالب الأحزاب اليمينية سيواجه نتنياهو أعضاء حزب الليكود الذين يتنافسون هم أنفسهم على الوزارات والمناصب العليا».
وأشارت في هذا الصدد إلى أن يسرائيل كاتس يطالب بإعادة إسناد حقيبة المالية له في الوقت الذي يطالب بالحقيبة ذاتها نير بركات وإيلي كوهين.
وذكرت أن ياريف ليفين وأمير أوحانا ودافيد أمسالم يتنافسون على حقيبة العدل، وفي حين يطالب سموتريتش من «الصهيونية الدينية» بحقيبة الدفاع فإنه يتنافس عليها من حزب «الليكود» كلّ من يؤاف غالانت وآفي ديختر.
وأوضحت أن الأقطاب في «الليكود» أوفير أوكينس ودافيد بيتان ودافيد أمسالم يطالبون أيضاً بحقائب وزارية، إلا أن النائبة ميري ريغيف تطالب بحقيبة الخارجية.
وأعلنت لجنة الانتخابات الإسرائيلية الخميس الماضي في بيان أن الليكود بقيادة نتنياهو حصل على 32 مقعداً، في حين حصل حزب «يوجد مستقبل» بقيادة يائير لابيد على 24 مقعداً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن