شؤون محلية

26 ألف بئر غير مرخصة ومصادرة 420 حفارة مخالفة في حمص … مدير الزراعة: رفع دعاوى قضائية بحق جهات عامة وخاصة لصرف منصرفاتها في المجاري المائية!!

| حمص - نبال إبراهيم

بين مدير الزراعة في حمص يونس حمدان لـ«الوطن» أن نتائج عمل اللجان المشكلة لحصر عدد الآبار في محافظة الذي استمر من نهاية عام 2021 الماضي وحتى شهر حزيران من العام الجاري أوضحت أن عدد الآبار غير المرخصة يبلغ 25829 بئراً.

وأشار إلى أنه بعد تزويد مديرية الموارد المائية بحمص ببيانات اللجان للآبار والتدقيق مع بياناتها تبين أن عدد الآبار المرخصة يبلغ 16062 بئراً حتى 30 حزيران وتم رفع هذه البيانات للجهات المعنية لوضع رؤية تتعلق بالموضوع.

ولفت حمدان إلى أن تأثير هذه الآبار يتفاوت حسب الحوض المائي ونوعه ما إذا كان متجدداً أو غير متجدد وبشكل عام يؤثر في المخزون الجوفي للمياه ويؤدي إلى استنزافه وبالتالي وقوع أزمة مائية.

من جانبه بين مدير الموارد المائية بحمص إسماعيل إسماعيل لـ«الوطن» أن قانون التشريع المائي منع منعاً باتاً حفر الآبار لأغراض الزراعة في أجزاء من حوض العاصي وحوض البادية نتيجة استنزاف الحوامل المائية العليا للحوضين، لافتاً إلى أنه يتم حالياً استناداً للقانون قمع ظاهرة الحفر العشوائي والتعديات على المياه العامة حيث تم منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أيلول تنظيم 67 ضبطاً بحق المخالفين، بينما بلغ إجمالي عدد الضبوط المنظمة حتى عام 2021 نحو 1459 ضبط حفر عشوائي وتعد.

وكشف إسماعيل عن مصادرة 9 حفارات مخالفة منذ بداية العام الحالي إضافة إلى وجود حفارتين لا تزالان قيد البحث والتحري، مشيراً إلى أن إجمالي عدد الحفارات المصادرة بعد صدور قانون التشريع المائي وحتى عام 2021 يبلغ 420 حفارة ما زالت محجوزة في مرآب المديرية.

وأوضح أنه تتم مصادرة آلة الحفر وإحالة صاحب الحفارة إلى القضاء بعد تنظيم الضبوط المائية اللازمة بحق المخالفين بمؤازرة من الجهات المعنية ضمن الإمكانيات المتاحة، مشيراً إلى أن إجمالي عدد ضبوط مخالفات عدم تركيب عدادات بلغ 93 ضبطاً وقد تم تسديد قيم المخالفات ولا توجد فيها دعاوى.

وأشار إسماعيل إلى أنه نتيجة للهطلات المطرية القليلة في السنوات الأخيرة وضعف التغذية الجوفية من المتساقطات للآبار فإن العجز الجوفي ما زال موجوداً في بعض المناطق يتم التشدد بتطبيق القانون حفاظاً على المياه العامة بهدف توفيرها للأجيال القادمة.

ولفت إلى أن المديرية تقوم بإجراء تحاليل دورية (شهرية) لمياه نهر العاصي وفي حال اكتشاف ارتفاع دالات محددة كالأمونيا والفوسفات، تتم مخاطبة الجهات المعنية، مبيناً أن إجمالي ضبوط التلوث التي نظمتها المديرية حتى تاريخه بهذا الخصوص وصل إلى 35 ضبطاً بحق عدد من البلديات ومؤسسات القطاعين العام والخاص للقيام بصرف منصرفاتها إلى المجاري المائية وتمت إحالة تلك الضبوط إلى القضاء المختص وتم رفع دعاوى قضائية على تلك الجهات بهذا الخصوص، موضحاً أن منصرفات الصرف الصحي تأتي من البلديات والمنصرفات الصناعية من المنشآت الصناعية كمعمل السماد ومصفاة حمص إضافة إلى منصرفات معاصر الزيتون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن