عربي ودولي

الأمم المتحدة تدعو إلى الإسراع برفع القيود عن صادرات الأسمدة الروسية وهولندا تستجيب

| وكالات

دعت الأمم المتحدة، أمس السبت إلى الإسراع برفع جميع القيود عن صادرات الأسمدة الروسية إلى السوق العالمية، بالتزامن مع إعلان الحكومة الهولندية الاستجابة للطلب الأممي، وأنها ستوافق على الإفراج عن 20 ألف طن من الأسمدة الروسية العالقة في ميناء روتردام الهولندي بسبب العقوبات.
وذكرت وكالة «تاس» أن دعوة الأمم المتحدة تلك جاءت في أعقاب اجتماع نائب الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث والمديرة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ريبيكا غرينسبان مع الوفد الروسي برئاسة نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين في جنيف.
ونقلت الوكالة عن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة قوله في بيان له في أعقاب الاجتماع: إن «جدول الأعمال المتفق عليه تم تنفيذه بشكل كامل، وخلال المناقشات جرى الحديث عن المضي قدما بتسهيل وصول الأغذية والأسمدة من روسيا، بما فيها النيتروجينية، إلى الأسواق العالمية».
وأضاف البيان: «تدعو الأمم المتحدة جميع الأطراف المعنية للإسراع بإزالة جميع العقبات المتبقية أمام تصدير ونقل الأسمدة إلى البلدان الأكثر حاجة».
وأكدت الأمم المتحدة أن أول شحنة من الأسمدة الروسية المحتجزة في الموانئ الأوروبية ستتجه إلى مالاوي الأسبوع الحالي.
وفي السياق أعلنت الحكومة الهولندية أنها ستوافق على الإفراج عن 20 ألف طن من الأسمدة الروسية العالقة في ميناء روتردام الهولندي بسبب العقوبات، استجابة لطلب الأمم المتحدة.
وأشارت وزارة الخارجية الهولندية، في بيان نقلته وكالة «رويترز»، إلى أن الشحنة المخصصة لدولة مالاوي في إفريقيا، سيتم توريدها برعاية برنامج الأغذية العالمي، موضحة أنه على الرغم من أن شحنات الحبوب والأسمدة الروسية غير خاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي، تم احتجازها لأن «شخصا تحت العقوبات كان على صلة بالشركة الروسية التي تمتلك الشحنة».
ولم تكشف الخارجية الهولندية عن اسم الشركة الروسية أو الشخص الذي تحدثت عنه.
وذكرت أن قرار الإفراج عن الأسمدة تم بناء على أن الأمم المتحدة ستضمن توريد الشحنة إلى المكان المتفق عليه، أي مالاوي، وأن الشركة الروسية والشخص على قائمة العقوبات لن يربحا شيئاً من العملية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن