عربي ودولي

أسقطت مروحية أوكرانية و6 مسيّرات وأحبطت هجمات على عدة محاور وقتلت مئات المسلحين … روسيا: استعدنا أراضينا الأصلية والعملية ستستمر

| وكالات

أكدت روسيا، أمس السبت، أنها استعادت بالفعل أراضيها الأصلية، وأن عملية الاستعادة ستستمر، مشددة على أن نشر الأسلحة النووية الأميركية في أوروبا يعد انتهاكا لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، مشيرة إلى أن قواتها المسلحة أسقطت مروحية أوكرانية من طراز Mi-8 و6 مسيّرات، وأحبطت محاولات هجومية للقوات الأوكرانية على عدة محاور، وقامت بتصفية المئات من المسلحين.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، قوله أمس: إن روسيا قد استعادت بالفعل الأراضي الروسية الأصلية، مضيفاً إن عملية الاستعادة ستستمر.
وكتب مدفيديف في صفحته على «تلغرام»، أمس السبت، أنه «في روتين الحياة اليومية الصعبة وتحت تأثير القرارات العسكرية الصعبة للغاية بدأنا في نسيان نتائج هذا العام التي تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة لبلادنا ولنا جميعاً».
وأضاف: «أريد أن أذكرها، وأذكر أن روسيا هي التي تحمي مواطنيها، وأن روسيا هي التي تستعيد، وهي قد استعادت بالفعل الأراضي الروسية الأصلية، وليس بالعكس. وستستمر هذه الاستعادة».
من جانبه أكد الرئيس السابق لمؤسسة «روس كوسموس» الفضائية الروسية دميتري روغوزين، أنه لا يشك في انتصار القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا، ونقلت «نوفوستي» عن روغوزين: «لا أشك في الانتصار. سيكون صعبا للغاية. وربما لن يكون سريعاً، لكنه سيكون».
وأضاف: «لا أتذكر أن روسيا كانت في حالة حرب مثل هذه مع كل هذا التحالف القوي من الدول عالية التقنية في آن واحد، ومع السكان الأوكرانيين الذين تم تضليلهم بشدة بالدعاية. لدينا هنا فرصة الاهتمام أحياناً بالدعاية التلفزيونية الأوكرانية – وهذه هي دعاية الزومبي».
وأشار إلى أن العملية العسكرية الروسية الخاصة لن تكون نزهة سهلة في أوكرانيا، لكنها تستحق ذلك، لأن مستقبل روسيا سيتوقف عليها.
إلى ذلك أعلن نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشوف، أن نشر الأسلحة النووية الأميركية في أوروبا يعد انتهاكاً لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.
وكتب كوساتشوف في صفحته على «تلغرام»: «تخضع الأسلحة النووية للنظام القانوني الدولي لعدم الانتشار، وأساس هذا النظام هو معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لعام 1968 التي تشارك فيها 191 دولة، ووفقاً لبنود معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، تتمتع روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين بوضع الدول النووية الكبرى، بصفتها الأعضاء الشرعيين الوحيدين في «النادي النووي».
وأشار إلى أن الولايات المتحدة بوساطة حلف الناتو تنتهك بنود هذه المعاهدة بسخرية وبلا خجل على مدى السنوات الماضية. ، قائلاً: «مثلاً لم يعد مخفياً أن الولايات المتحدة تنقل القنابل الجوية النووية التكتيكية من طراز «B61-12» إلى أوروبا بسرعة، ومن المقرر تسليمها وتركيبها في قواعد الناتو في الدول الأوروبية في القادم».
وأضاف إنه «في الواقع أصبح نقل الأسلحة النووية وعناصرها من الناتو في الآونة الأخيرة عابرا للقارات وعابراً للحدود»، مؤكداً أن ذلك يعد انتهاكا للمادة 1 لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية التي تنص على أن الدول التي تملك الأسلحة النووية تتعهد بعدم تسليم الأسلحة النووية، أو الأجهزة المتفجرة النووية الأخرى، وكذلك الإشراف على مثل هذه الأسلحة لأي أحد، فيما تتعهد كل دولة لا تملك الأسلحة النووية، بعدم قبول أي أسلحة نووية من أي طرف.
من جهة ثانية أشار رئيس ديوان المحاسبة الروسي، أليكسي كودرين، أن الاقتصاد الروسي من المتوقع أن ينكمش هذا العام بوتيرة أقل بكثير مما كان متوقعاً في وقت سابق.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن كودرين، الذي شغل في السابق منصب وزير المالية الروسي، قوله على هامش مؤتمر الإنتوساي: «يجب الأخذ في الاعتبار أن جزءاً من عبء خفض الناتج المحلي الإجمالي سينتقل إلى العام المقبل. وبالتالي، وفقا لتوقعات وزارة التنمية الاقتصادية، في عام 2023 قد ينكمش الاقتصاد الروسي بنسبة 0,8 بالمئة أخرى، هذا تقدير واقعي. ومع ذلك، قد تكون هناك سيناريوهات أكثر تعقيداً، بالنظر إلى القيود المحتملة على بيع النفط الروسي أو إدخال سقف لأسعار منتجات الطاقة الروسية. بشكل عام، بعد عامين من انخفاض الناتج المحلي الإجمالي سنحتاج إلى سنتين أو ثلاث سنوات للتعافي والعودة إلى مستويات ما قبل الأزمة، إذا لم تحدث أحداث صعبة جديدة».
ميدانياً، أفادت وزارة الدفاع الروسية بإسقاط مروحية أوكرانية من طراز Mi-8 و6 مسيّرات، وإحباط محاولات هجومية للقوات الأوكرانية على عدة محاور، وتصفية المئات من المسلحين.
ونقلت «روسيا اليوم» عن الوزارة قولها في البيان اليومي عن سير العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا: «في اتجاه كوبيانسك تم إخباط محاولات هجومية لقوات كتيبتين تكتيكيتين في اتجاه فلاديميروفكا وكوزيموفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية. وتم استهداف أكثر من 160 من القوات الاوكرانية بين قتيل وجريح، كما تم تدمير ست دبابات وتسع عربات قتال مصفحة.
وأشارت إلى أن قواتها، أحبطت في اتجاه كراسني ليمان هجمات أربع مجموعات تكتيكية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في اتجاه سفاتوفا وبلوشنكا وماكييفكا، وشيرفونوبوفكا في لوغانسك، وتمت تصفية أكثر من 190 جندياً أوكرانيًا ودبابة واحدة وست مركبات قتالية مدرعة وخمس مركبات.
وفي اتجاه جنوب دونيتسك، حاولت وحدات من المرتزقة الأجانب وقف تقدم القوات الروسية بهجمات مضادة في اتجاه ستيبنوي وفلاديمريفكا وبالفوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية. وتمت تصفية أكثر من 85 مسلحاً وسبع مركبات قتالية مصفحة، وغيرها.
وأكدت الوزارة أن القوات الروسية دمرت أربعة مواقع قيادة للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق غافريلوفكا، وألكساندروفكا، ومنطقة خيرسون، وجوفتنيفي، ومنطقة نيكولايف، وتشرنيشينا، ومنطقة خاركوف، إضافة إلى تدمير 58 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار في عدة مناطق.
كما تم تدمير رادارين من طراز AN / TPQ-50 وAN / TPQ-36 أميركية الصنع في مناطق لوزوفا ومنطقة خاركوف، وزيلينايا دولينا بجمهورية دونيتسك الشعبية. إضافة إلى تدمير مستودع ذخيرة للواء المدفعية 44 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من مدينة فارفاروفكا بمنطقة زابوروجيه. وتدمير مستودع للأسلحة والمعدات العسكرية بالقرب من قرية بيسشانوي في منطقة خاركوف.
وفي منطقة كروغلياكوفكا بمنطقة خاركوف، تم تدمير بطارية من أنظمة مدفعية أميركية الصنع من طراز M777.
وقالت الوزارة: أسقطت قواتنا مروحية من طراز Mi-8 تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من قرية ياسنايا بوليانا بمنطقة زابوروجيه، تم إسقاط ست طائرات من دون طيار في مناطق نوفايا تاراسوفكا بمنطقة خاركوف، وبيتريفسكي، وكيريلوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، وتشيستوبوله بمنطقة زابوروجيه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن