سورية

الأخير واصل سرقة نفط وقمح السوريين … الجيش يمنع رتلاً للاحتلال الأميركي من العبور بريف القامشلي

| حماة- محمد أحمد خبازي - دمشق- الوطن- وكالات

بينما منع الجيش العربي السوري من جديد أمس رتلاً لقوات الاحتلال الأميركي من المرور في قرية بريف الحسكة، ورد بكثافة نارية على خروقات تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي لوقف إطلاق النار في منطقة «خفض التصعيد» شمال غرب البلاد قام الاحتلال الأميركي بسرقة 94 صهريجاً وشاحنة محملة بالنفط والقمح السوري.

وفي التفاصيل، فقد ذكر مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن وحدات الجيش العاملة بريف حماة، دكت صباح أمس بالمدفعية الثقيلة مواقع لـتنظيم «النصرة» وحلفائه، في العنكاوي والقاهرة وخربة الناقوس بسهل الغاب الشمالي الغربي، في حين دكت الوحدات العاملة في ريف إدلب برمايات مدفعية مكثفة، نقاط تمركز الإرهابيين في فليفل وسفوهن والفطيرة وبينين والرويحة بمنطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

وأكد المصدر، أن الرمايات المدفعية حققت إصابات مباشرة في أهدافها، وهو ما أسفر عن مقتل العديد من الإرهابيين، موضحاً أن ضربات الجيش المكثفة على مراكز الإرهابيين، جاءت رداً على خرقهم اتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة «خفض التصعيد»، حيث عمدت ما تسمى غرفة عمليات «الفتح المبين» التي يقودها «النصرة» الفرع السوري لتنظيم «القاعدة» الإرهابي أمس للتصعيد مجدداً في المنطقة، بالاعتداء بقذائف صاروخية على نقاط عسكرية في ريف إدلب الجنوبي والشرقي.

وفي البادية الشرقية، واصلت الوحدات المشتركة من الجيش والقوات الرديفة، تمشيط قطاعات الطريق الدولية تدمر- دير الزور من خلايا تنظيم داعش الإرهابي.

وذكر مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن وحدات الجيش تكثف عملياتها البرية بتمشيط القطاعات المحاذية لطريق تدمر- دير الزور الدولية، حيث لوحظ في الفترة الأخيرة وجود لخلايا الدواعش فيها، وتنفيذها عمليات كر وفر على قوافل تجارية عابرة.

وأوضح المصدر، أن الوحدات المشتركة كبدت التنظيم الإرهابي خلال الأسبوع الماضي، خسارة كبيرة بالأفراد والعتاد، وقد يحاول تعويض خسارته بشن هجمات مباغتة في تلك القطاعات، وهو ما استعد له الجيش الاستعداد الجيد، وأعد له الخطط اللازمة.

من جهته ذكر الإعلام الرسمي السوري، أن حاجزاً للجيش العربي السوري في قرية تل الذهب بريف القامشلي الجنوبي طرد رتلاً للمحتل الأميركي يضم خمس مدرعات عسكرية حاول المرور من المنطقة.

وفي الـ8 من الشهر الجاري، اعترض حاجز للجيش، طريق دورية عسكرية للاحتلال الأميركي، مؤلفة من 5 مدرعات وبتغطية مروحيتين، ومنعها من المرور في قرية المنسف التابعة لبلدة تل تمر شمال غرب الحسكة.

كما اعترض حاجز للجيش في الرابع من الشهر الجاري، الطريق أمام دورية للاحتلال مؤلفة من 5 مدرعات، في قرية أم الخير التابعة لبلدة تل تمر شمال غرب الحسكة، حيث سلكت الدورية طريقاً آخر وتابعت مسيرها.

إلى ذلك سرقت قوات الاحتلال الأميركي 94 صهريجاً وشاحنة محملة بالنفط والقمح السوري، وأخرجتها من داخل أراضي ريف الحسكة إلى شمال العراق من خلال المعابر غير الشرعية.

ونقلت وكالة «سانا» عن مصادر محلية قولها: إن قوات الاحتلال الأميركي أخرجت 30 صهريجاً محملاً بالنفط السوري المسروق عبر معبر الوليد غير الشرعي، و44 صهريجاً سرقتها من حقول السويدية عبر معبر المحمودية غير الشرعي مع العراق، واتجهت جميعها باتجاه قواعد الاحتلال في الأراضي العراقية».

كما أفادت مصادر محلية من منطقة المالكية، بأن قوات الاحتلال الأميركي أخرجت أيضاً 20 شاحنة محملة بالقمح، قامت بسرقتها في وقت سابق ونقلتها باتجاه شمال العراق عبر معبر سيمالكا غير الشرعي.

والأحد الماضي، أخرجت قوات الاحتلال الأميركي قافلة مؤلفة من 43 صهريجاً محملاً بالنفط المسروق من آبار النفط التي تحتلها في الجزيرة السورية، وتوجهت بها عبر معبر المحمودية غير الشرعي إلى شمال العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن