الأولى

موسكو أكدت رفضها أي شروط مسبقة بشأن التسوية في أوكرانيا … الكرملين: محادثات روسية أميركية جرت في أنقرة بطلب من واشنطن

| وكالات

أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، إجراء مفاوضات روسية أميركية في أنقرة، أمس بمبادة من الجانب الأميركي، رافضاً كشف تفاصيل حول مضمون هذه الاتصالات.

قناة NTV التركية ذكرت أن مدير المخابرات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين عقد اجتماعاً مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية «سي أي إيه» وليام بيرنز في أنقرة.

وفي الوقت الذي ذكرت فيه القناة أنه لم يتم الكشف عن تفاصيل الاجتماع، قالت الخدمة الصحفية للبيت الأبيض: إن بيرنز حذر نظيره الروسي خلال الاجتماع من عواقب استخدام الأسلحة النووية.

ووفقاً لمفوضية الأمن في البيت الأبيض «سلّم بيرنز رسالة إلى نظيره الروسي، بشأن عواقب استخدام الأسلحة النووية من روسيا، ومخاطر التصعيد على الاستقرار الإستراتيجي»، ولم تعلق السلطات التركية على الاجتماع.

وكشفت صحيفة «كوميرسانت» الروسية في وقت سابق أمس عن بدء المحادثات بين الوفدين الروسي والأميركي في أنقرة، ولم تعلق موسكو أو واشنطن على المعلومات الخاصة بهذه المحادثات.

من جهة ثانية أعلنت الخارجية الروسية عدم قبولها أي شروط مسبقة بشأن التسوية في أوكرانيا، بما في ذلك انسحاب القوات الروسية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو: «يجب أن يؤخذ في الاعتبار الوضع على أرض الواقع»، ورداً على سؤال ما إذا كان الشرط الذي طرحه عدد من الدول الغربية بسحب القوات الروسية أولاً من منطقة الصراع مقبولاً بالنسبة لروسيا، قال غروشكو: «لا، مثل هذه الشروط غير مقبولة. وقد قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراراً إننا مستعدون للمفاوضات، إلا أن هذه المفاوضات، بالطبع، يجب أن تأخذ في الاعتبار الوضع على الأرض».

وأشار غروشكو، بأن موسكو لا تلمس أي جهود دبلوماسية فعلية من قبل فرنسا أو النمسا لتقريب وجهات النظر بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضح أن ما يشاع بهذا الصدد من قبل باريس وفيينا مجرد فقاعات للاستهلاك الإعلامي، أما على أرض الواقع فالحقائق تشير إلى عكس ذلك تماماً.

إلى ذلك حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أمس من «الاستخفاف بقدرات روسيا بساحة الحرب في أوكرانيا»، مجدداً مواصلة دعم أوكرانيا عسكرياً، مؤكداً في الوقت نفسه أن الأشهر القادمة ستكون صعبة جداً على أوكرانيا.

من جانبه أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس عن أمله في أن توافق روسيا على تمديد اتفاق الممر الأمن لشحنات الغذاء، قائلاً: إن هذا الترتيب مهم للأمن الغذائي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن