الأولى

اتفقا خلال اجتماع على هامش قمة الـ20 على عدم جواز شن حرب نووية … شي لنظيره الأميركي: العالم وصل إلى مفترق طرق وتايوان أول خط أحمر

| وكالات

اتفق الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأميركي جو بايدن، خلال اجتماعهما على هامش قمة الـ20، أمس في بالي بإندونيسيا، على معارضة استخدام الأسلحة النووية، في حين أكد شي، أن قضية تايوان تقع في صميم المصالح الجوهرية للصين، كما أنها أول خط أحمر لا يجب تجاوزه في العلاقات الصينية الأميركية.

وحسب وكالة «شينخوا» أكد شي لنظيره الأميركي أمس في أول لقاء مباشر يجمع بينهما قبل قمة مجموعة العشرين في منتجع جزيرة بالي الإندونيسية، أن قضية تايوان تقع في صميم المصالح الجوهرية للصين، وقال شي إن مسألة تايوان «هي حجر الأساس للأساس السياسي للصين والولايات المتحدة، كما أنها أول خط أحمر لا يجب تجاوزه في العلاقات الصينية الأميركية».

وشدد الرئيس الصيني على أنهما كقادة لبلدين رئيسيين، يتعيّن عليهما تحديد المسار الصحيح للعلاقات الثنائية بين بلديهما، ولفت شي إلى أنه منذ أول اتصال بين البلدين، وإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما حتى اليوم، مرت الصين وأميركا بأكثر من 50 عاماً حافلاً بالأحداث، تخللها مكاسب وخسائر، إضافة إلى الخبرة والدروس.

وأضاف: «لقد وصل العالم إلى مفترق طرق، إلى أين نذهب من هنا؟ هذا سؤال لا يدور في أذهاننا فحسب، بل في أذهان جميع الدول أيضاً»، مشيراً إلى أن العالم يتوقع أن الصين وأميركا سيتعاملان بشكل صحيح في علاقاتهما.

وأكد شي أنه على استعداد لإجراء تبادل صريح ومتعمق لوجهات النظر معه بشأن القضايا ذات الأهمية الإستراتيجية في الصين والولايات المتحدة، وكذلك في العلاقات والقضايا العالمية والإقليمية الرئيسة.

وبين شي، أنه يتطلع أيضاً إلى العمل مع بايدن لإعادة العلاقة بين الصين وأميركا إلى مسار النمو الصحي والمستقر لمصلحة بلديهما والعالم كله.

من جانبه أكد بايدن أنه لا ينبغي أن تندلع حرب باردة مع الصين، معتبراً أن مشكلات مضيق تايوان يجب أن تحل سلمياً، وقال:«لا ينبغي أن تندلع حرب باردة مع الصين، ومشكلات مضيق تايوان يجب أن تحل سلمياً».

وأضاف: «طلبت من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة الصين بهدف إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة».

وبخصوص الأزمة الأوكرانية، أوضح بايدن أن بلاده مستمرة في توفير الدعم للأوكرانيين، مضيفاً: «لا يمكن أن ندخل في أي مفاوضات من دون حضور الأوكرانيين»، واعتبر بايدن أن «الانتخابات الأخيرة في الولايات المتحدة أظهرت التزاماً من الشعب الأميركي تجاه الديمقراطية».

ويجتمع قادة العالم، اليوم الثلاثاء، في بالي بإندونيسيا، ويمثلون أكبر 20 اقتصاداً، ضمن إطار الاجتماع السنوي لرؤساء الدول في مجموعة العشرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن