شؤون محلية

60 ألفاً حالياً يقطنون في الريف المحرر وطاقة شمسية لإنارة طرقات خان شيخون … محافظ إدلب لـ«الوطن»: تمت إزالة الأنقاض بشكل شبه نهائي من مدينة معرة النعمان

| محمد منار حميجو

أكد محافظ إدلب ثائر سلهب إزالة الأنقاض من مدينة معرة النعمان في ريف إدلب المحرر بشكل شبه نهائي، موضحاً أنه لم يبق إلا بعض المناطق البسيطة تتم إزالة الأنقاض منها تدريجياً في حين تمت إزالتها من كل المناطق الرئيسية في المدينة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين سلهب أنه تم حالياً البدء بمشروع تأهيل الطرق الرئيسية في المدينة على أن يتم استكمال تأهيل الطرقات تباعاً، لافتاً إلى أن هناك العديد من العوائل استقرت في المدينة بعدما أجرت ترميماً بسيطاً لمنازلها وهناك أسر تدخل إلى المدينة يومياً وتقوم بعملية الترميم لمنازلها.

ولفت سلهب إلى أن هناك عودة مستمرة للأهالي إلى المدينة وبشكل يومي من دون أن يذكر أعداد العائدين، مؤكداً أنه بدءاً من الأسبوع القادم سيتم تأهيل أربع مدارس في مدينة المعرة وبالتالي الوضع في المعرة جيد.

وبين سلهب أنه قبل بدء عودة الأهالي إلى معرة النعمان كانت هناك عودة للأهالي في الأشهر الأربعة الماضية إلى 19 قرية وحالياً أهالي هذه القرى استقروا في منازلهم، لافتاً إلى أن عدد الذين عادوا إلى ريف إدلب المحرر نحو 60 ألفاً، ومشيراً إلى أن هذا الرقم لا يشمل الأهالي العائدين إلى معرة النعمان باعتبار أن العودة مازالت مستمرة للمدينة.

ولفت سلهب إلى أن أي مواطن يعود إلى منزله فإنه مباشرة يحصل على أرضه لفلاحتها وزراعتها.

وفيما يتعلق بالوضع الخدمي لباقي المناطق في الريف المحرر كشف سلهب أنه تم البدء بتركيب طاقة شمسية لإنارة الطرقات في مدينة خان شيخون، مشيراً إلى أن هناك العديد من المشروعات الخدمية منها تعبيد الطرقات وأنه تم الانتهاء من تعبيد الطرق الرئيسة في مدينة خان شيخون.

وأشار إلى أنه في الأسبوع القادم سوف يتم افتتاح فرع للمؤسسة السورية للتجارة في قرية التح، كما أنه سوف يجهز مبنى لافتتاح فرع آخر في مدينة المعرة، كاشفاً أنه حالياً يتم التجهيز لافتتاح فرع للمؤسسة العسكرية الاجتماعية في خان شيخون ومن ثم سوف يتم افتتاح فرع آخر في مدينة المعرة من دون أن يذكر توقيت ذلك.

وكان محافظ إدلب قد كشف في تصريح سابق لـ«الوطن» عن عودة نحو 1600 عائلة إلى مدينة المعرة في الريف المحرر وكشفت على منازلها للبدء بإعادة ترميمها بالنسبة للمنازل التي تحتاج إلى ترميم، مع الاستمرار بإزالة الأنقاض عن المدينة المحررة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن