شؤون محلية

هل تتعلم اللاذقية من درس الأمطار؟! … إجراءات عاجلة لمنع تكرار فيضانات الشوارع .. الشبكة مُصمَمة على أمطار 50 مم والهاطل المرة الفائتة 120 مم

| اللاذقية – عبير سمير محمود

كشف مدير شركة الصرف الصحي في اللاذقية طلال غانم لـ«الوطن»، عن إجراءات عدة لمنع تكرار حالات الاختناق المطري التي شهدتها المدينة قبل أيام خلال الهطلات الغزيرة التي تجاوزت 130 مم في بعض المواقع.

وأشار غانم إلى نتائج اجتماع عمل تم عقده في محافظة اللاذقية بهذا الخصوص برئاسة عضو المكتب التنفيذي المختص والجهات العامة المعنية كمجلس المدينة والإطفاء والدفاع المدني والمرور، مبيناً أنه تم تقسيم المدينة إلى محاور وقطاعات في الأماكن التي تحدث فيها الاختناقات خلال الهطلات الغزيرة ليتم لاحقاً إيجاد الحلول وطرق المعالجة بشكل دائم.

وذكر غانم أنه تم تحديد عمل كل جهة لتوجيه الإمكانيات في حال حدوث أي اختناقات، والعمل وفق محاور محددة، وفي الكورنيش الغربي وطريق الجمارك، وشارع قنينص مع تقاطع شارع الجمهورية، وشارع الحسيني ومدخل المدينة الشرقي، وشارع الأزهري ودوار عدن.

وبيّن مدير الصرف الصحي أنه تم اتخاذ إجراءات فورية في محور قنينص – شارع الجمهورية الذي شهد أكثر حالات اختناق خلال الأمطار التي هطلت مؤخراً، وتم اكتشاف عائق على مجرى قناة التصريف نتيجة وجود حزمة كابلات تابعة لجهات عامة تغطي نحو ثلاثة أرباع مجرى القناة، لنقوم بمعالجة الأمر وتوسيع المصب وتأمين وصلة بطول 40 متراً ووصلها بالقناة المطرية البيتونية وفتح مصب القناة على الخط القوسي، بحيث يستوعب أكبر غزارة ممكنة وبالتالي يساهم ذلك في تخفيف الجريان ودرء الفيضان بالمنطقة المذكورة.

وأشار إلى العمل على تركيب وصلة قسطل بطول 130 متراً، وفي حال تم تمويل العمل من مجلس المدينة سيتم منع حدوث أي فيضان نتيجة ارتفاع منسوب مياه الأمطار في منطقة قنينص، إضافة لمد وصلة على دوار الأزهري باتجاه شارع الثورة صعوداً ليتم وصلها بقناة الدن ذات الغزارة الكبيرة مع قناة الثورة الأقل غزارة وتم الانتهاء منها خلال الساعات الماضية لتخفيف الغزارة الواردة على قناة الدن وبالتالي درء الفيضان على دوار الأزهري (اتحاد شبيبة الثورة) الذي شهد حالات اختناق مطري كبيرة مؤخراً.

وحول عدم اتخاذ هذه الإجراءات في السابق، بيّن غانم أنه ربما كانت هناك أولويات أو رؤية معينة لعمل الشركة، إلا أن المدينة لم تتعرض لهذا الضغط سابقاً وهذه الغزارة المطرية، إذ إن الفوهات المطرية في البنية التحتية لمدينة اللاذقية قادرة على استيعاب الغزارة إذا كانت اعتيادية أو قريبة من الاعتيادية بعامل أمان 25 بالمئة، والشبكة مصممة على هطل يومي 50 مم بينما الغزارة التي حصلت مؤخراً تجاوزت 120 مم خلال ساعة واحدة ولا توجد أي مدينة في العالم قادرة على استيعاب غزارة أكثر من 3 أضعاف الغزارة اليومية بساعة واحدة!.

وأكد أن الشركة وجميع الجهات تعمل على تنظيف الفوهات المطرية بشكل مستمر والدليل أن المياه المطرية تم تصريفها خلال ساعة بعد توقف الأمطار ما يؤكد أن الفوهات سالكة، وهنا نؤكد على الاستمرار بحملات التنظيف منذ بداية شهر أيلول والمتابعة دورياً لعملها ونظافتها.

ونوّه مدير الصرف الصحي إلى مشكلات المصبات البحرية التي تعاني من منسوب المدينة المنخفض، وتعرضها للأمواج وللانغلاق بالرمال عند ارتفاع منسوب المياه بالمصب، ما يجعلها تعاني من التصريف، مشيراً إلى اتخاذ إجراءات حماية بمد المصبات باتجاه البحر وإنشاء حماية وكاسر أمواج ليحميها من الرمال ما يعطي أثراً إيجابياً بالتصريف عند أي هطلات غزيرة.

ولفت مدير الصرف الصحي إلى خطط الشركة لإنشاء خطوط مطرية تخفف الأعباء عن المدينة، مشيراً إلى أنه سيتم تنفيذها تباعاً بالتنسيق مع مجلس المدينة، ليتم طرح كل الرؤى والمشاريع والتعاون بالعمل بين كل الجهات بما يجعل المدينة في حال أفضل خلال الفترة القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن