شؤون محلية

الحكومة أنفقت 100 مليار ليرة على مشاريع الري ومياه الشرب … وزير الموارد المائية لـ«الوطن»: المنظمات الدولية قدمت 76 مليار ليرة

| محمود الصالح

كشف وزير الموارد المائية تمام رعد عن إنفاق أكثر من 100 مليار ليرة سورية حتى الآن على مشاريع الري ومياه الشرب والصرف الصحي في جميع المحافظات من أصل الاعتماد الكلي والبالغ 125 مليار ليرة للعام الحالي وبنسبة تنفيذ أكثر من 81 بالمئة حتى نهاية الشهر الماضي.

وبين رعد في حديث لــ«الوطن» أن خطة العام الجاري كانت 92 مليار ليرة سورية و47 مليون دولار، ونتيجة الاهتمام الحكومي بقضايا المياه ومشاريع الري تم رصد اعتمادات إضافية إلى موازنة الوزارة تجاوزت 33.8 مليار ليرة.

وبين رعد أن المنظمات الدولية والجهات المانحة قدمت 76 مليار ليرة لتنفيذ عدد من المشاريع في قطاعات الري ومياه الشرب والصرف الصحي.

وأشار رعد إلى أنه سيتم وضع محطات معالجة مياه الصرف الصحي في مصياف بمحافظة حماة، وأبو حوري في حمص، وسيانو الحويز في اللاذقية، وبعمرة في طرطوس بالخدمة قبل نهاية العام الجاري، بكلفة إجمالية تصل إلى 14 مليار ليرة سورية للأعمال المدنية، و7 ملايين يورو للتجهيزات، ويتم حالياً العمل على محطة معالجة جمرايا والهامة.

ولفت وزير الموارد المائية إلى استمرار العمل لتنفيذ عدد من خطوط ومصبات الصرف الصحي، مثل خط عدرا الصناعية بقيمة 2.2 مليار ليرة وتأهيل خط القليعة الدلبة بقيمة 1.7 مليار ليرة وخط حماية سد دريكيش، إضافة إلى تنفيذ 5 مشاريع أخرى لرفع التلوث عن نهر بردى وتم إنفاق 4.5 مليارات ليرة عليها حتى تاريخه.

وفي قطاع مياه الشرب، ذكر رعد أنه تم حفر وتجهيز وإعادة تأهيل 197 بئراً لمياه الشرب، واستبدال وتجديد أنابيب شبكات مياه بطول 482 كيلومترا، وصيانة وتأمين 72 مجموعة توليد كهربائية باستطاعات مختلفة، وتوريد وصيانة 310 مضخات، وتأمين خطوط معفاة من التقنين لـ54 محطة ومجموعة ضخ في «ببيلا وسيدي مقداد وبيت سحم وعقربا ومضايا والروضة بريف دمشق والقطيلبية وبسنادا وبيت لوحو والطاحون وديرين الحقل وغنيري وسلورين باللاذقية ورادار نبع صالح وبرمانة المشايخ والعنابية في طرطوس»، مؤكداً أنه تم تنفيذ 56 منظومة طاقة شمسية للآبار، ويتم تنفيذ 44 بئراً حالياً إلى جانب 24 بئراً آخر قيد الإعلان.

وأوضح رعد أن الوزارة تعمل أيضاً على عدد من المشاريع المهمة العام الجاري تتمثل بوضع مركز ضخ جوبر بالخدمة، وهو يضم 24 بئراً بطاقة ضخ 22 ألف متر مكعب يومياً وبكلفة 8 مليارات ليرة، وتنفيذ محطة تصفية لمياه الشرب من سد 16 تشرين في اللاذقية بقيمة تتجاوز 200 مليار ليرة، واستكمال إرواء قرى جب غبشة والسين في حلب بقيمة 7 مليارات ليرة ومشروع إرواء خناصر بقيمة 7.5 مليارات ليرة وإرواء سكرة وما حولها في حمص بقيمة 1.5 مليار ليرة.

ولفت رعد إلى وجود دراسة لإرواء ريف حلب الجنوبي، وتم تحييد 37 بئراً في جرمانا بريف دمشق من التقنين الكهربائي، وتأهيل 4 آبار في محطة بسيدا في معرة النعمان بإدلب لتسهيل عودة المهجرين إليها، مبيناً أنه تم الطلب من لجنة الزراعة والموارد المائية في محافظة دير الزور تنظيم محضر للسماح للمواطنين بإقامة محطات ضخ مياه على نهر الفرات بناء على طلبهم لإرواء 5 آلاف هكتار في محافظة دير الزور.

وفيما يتعلق بتأمين مياه الشرب لمحافظة الحسكة بين رعد أنه تم تخصيص مليار و300 مليون ليرة لهذه المحافظة العام القادم بهدف تأهيل الآبار وتأمين منظومات الطاقة الشمسية لها واستكمال العمل على تنفيذ محطات معالجة المياه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن