عربي ودولي

اندلاع حريق في مطار بغداد الدولي … «دولة القانون»: تحركات السفيرة الأميركية تضر بالأمن الوطني العراقي

| وكالات

أكد ائتلاف دولة القانون، أمس الثلاثاء، أن السفيرة الأميركية في العراق تتصرف وكأنها مندوب سام، مشدداً على أن تحركاتها تضر بالأمن الوطني العراقي، على حين اندلع حريق في إحدى صالات مطار بغداد الدولي.
ونقلت وكالة «المعلومة» عن القيادي في ائتلاف دولة القانون عباس المالكي، قوله أمس الثلاثاء: «السفيرة الأميركية في العراق تتصرف وكأنها مندوب سام حيث تلتقي شخصيات سياسية وغير سياسية، وكل الأبواب من بينها الاجتماعية والسياسية مفتوحة أمام هذه السفيرة التي تعتقد أنها الآمر الناهي في البلاد», وأكد أن توجيهات رئيس الوزراء بهذا الخصوص تؤكد أهمية أن يؤدي الدبلوماسيين الأجانب دورهم الموثق بالأعراف والتقاليد الدولية والمقتصر على لقاءات بالوزارة الخارجية أو بالحكومة العراقية وضمن القنوات الحكومية الدبلوماسية المعنية بإجراءات مسبقة.
وبين المالكي، وجوب التزام السفيرة الأميركية بالأصول الدبلوماسية الدولية التي تقضي احترام سيادة الدولة التي هي فيها والقوانين السارية والتوجيهات التي تصدر عنها، مبيناً أن إصرارها وبعض السفراء على انتهاج سياسة التدخل في الشأن العراقي من خلال إجراء لقاءات مجتمعية مع منظمات وسياسيين وشخصيات فاعلة في المجتمع.
وأوضح أن هذه التحركات تخفي وراءها دوافع تضر بالأمن القومي باعتباره اختراقاً للمجتمع العراقي، ويجعل من السفارات التي تقوم بهذا الدور كأنها تقوم بعملية تنظيم داخل البلد تحركه وتستفيد منه في وقت من أوقات في أجندة معينة, وقرر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في وقت سابق، إلغاء زيارات السفراء والبعثات الخارجية إلى الأحزاب السياسية والمنظمات المجتمعية وحصرها بوزارة الخارجية والحكومة العراقية فقط.
من جانبه أكد زعيم تحالف الفتح هادي العامري أمس، خلال استقباله السفيرة السويدية في بغداد جيسيكا سـفاردسـتروم أن العـراق يعيـش وسط تحديات داخلية وخارجية، بينما أشار إلى أنه يملك مقومات عديدة للنجاح.
من جهتها، قالت السفيرة السويدية إن بلادها مهتمة باستقرار العراق أمنياً وسياسياً وتدعم سيادته الوطنية.
من جانب آخر أعلنت مديرية الدفاع المدني العراقي أمس اندلاع حريق داخل صالة المغادرة في مطار بغداد الدولي، فيما قامت السلطات بإجلاء المسافرين حرصاً على سلامتهم.
ونقلت وكالة «واع» عن المديرية قولها في بيان: إن فرقها قامت بإسعاف ثلاثة عمال أصيبوا بحالات اختناق نتيجة كثافة الدخان، كما تسبب الحريق بارتفاع أعمدة الدخان وإطلاق صافرات الإنذار.
وتداولت مواقع التواصل صوراً ومقاطع تظهر النيران والدخان داخل المطار وسط ذهول الركاب والعاملين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن