عربي ودولي

تعرض ناقلة نفط إسرائيلية لهجوم بطائرة مسيّرة في خليج عُمان

| وكالات

تعرضت ناقلة نفط إسرائيلية، أمس الأربعاء، لهجوم بطائرة مسيرة قبالة سواحل عمان.

وأوضحت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ طائرة مسيرة مسلحة هاجمت ناقلة النفط «Pacific Zircon» التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي عيدان عوفر، مشيرة إلى أنّ الناقلة تحمل علم ليبريا وتعود ملكيتها إلى شركة من سنغافورة.

ونقلت وكالة «أ ف ب» عن الشركة المشغلة «إيسترن باسيفيك شيبينغ» ومقرّها سنغافورة قولها في بيان: «إن السفينة «باسيفيك زيركون» أصيبت «بمقذوف على بعد 150 ميلاً تقريباً قبالة ساحل عُمان»، مضيفة: «نحن على اتصال بالسفينة ولا توجد تقارير عن إصابات أو تلوث».

وأشارت إلى أن السفينة كانت تحمل زيت الغاز، وقد تمّ الإبلاغ عن أضرار طفيفة في هيكل السفينة، من دون تسرب الشحنة أو وقوع إصابات بين أفراد الطاقم، قائلة: «أولوياتنا هي ضمان الحفاظ على سلامة الطاقم والسفينة».

وحسب موقع «مارين ترافيك» لتتبع الشحن البحري، فقد شوهدت الناقلة «باسيفيك زيركون» آخر مرة قبالة ساحل عُمان، صباح الإثنين الماضي، ومن ثمّ غادرت ميناء صحار العماني، وكانت وجهتها ميناء بوينس آيرس في الأرجنتين.

من جهته قال الأسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين إنه على علم بـ«الحادثة». كما أفادت منظمة «عمليات التجارة البحرية» البريطانية التي تراقب حركة السفن في المنطقة، بأنها على دراية بالأمر.

وقالت منظمة التجارة البحرية البريطانية، وهي منظمة عسكرية بريطانية تراقب أنشطة الشحن في المنطقة: «ندرك حدوث الواقعة ويتم التحقيق فيها حالياً».

وقد سارعت أميركا وإسرائيل إلى اتهام إيران بالوقوف وراء الحادث، حيث أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ الجيش الأميركي أبلغ نظيره الإسرائيلي، بأن المسيّرة المستخدمة بالهجوم على ناقلة النفط، من مجموعة مسيّرات «شاهد» الإيرانية.

واتهم مسؤول أمني إسرائيلي كبير، في وقت سابق إيران بالوقوف وراء الهجوم على الناقلة، ونقلت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين، أنّ «استهداف ناقلة النفط خطأ إستراتيجي من جانب إيران»، مشيرة إلى أنّ الأجهزة الأمنية الإسرائيلية ترى أن استهداف ناقلة النفط هو تحد إيراني لدول الغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن