شؤون محلية

مدير كهرباء اللاذقية رداً على شكاوى ساعات التقنين الطويلة: نبذل كل ما بوسعنا ونظام التقنين يتم تحديده من دمشق

| اللاذقية– عبير سمير محمود

رغم عدم دخول فصل الشتاء بشكل فعلي إلى أجواء محافظة اللاذقية إلا أن مدة التغذية الكهربائية تتراجع في معظم الأحياء والمناطق بسبب الضغط على الشبكة من جهة، ومن جهة ثانية بسبب زيادة فترة التقنين التي لا تتجاوز نصف ساعة كل 5 ساعات ونصف الساعة من وصل التيار كأقصى حد على مدار اليوم.

إضافة إلى ذلك يشكو مواطنون من قطع الكهرباء خلال فترة وصل التيار، وذلك بسبب الأعطال على العديد من الخطوط سواء في الريف أو المدينة، ما يزيد «الطين بلة» حسب تعبيرهم، مطالبين بتحسين الشبكة لتكون جاهزة مع بداية الشتاء فعلياً خلال الشهر القادم.

كما يشكو مواطنون من نظام الحماية الترددي للشبكة التي وكما يبرر المعنيون بأن نظام الفصل الترددي يحدث عند زيادة الحمولات جراء ارتفاع الاستجرار والاستهلاك بكميات أكبر من الكميات المولدة بشكل عام.

وبالعودة إلى مدير شركة كهرباء اللاذقية جابر العاصي، فقد أكد لـ«الوطن»، أنه وفي إطار الاستعداد لفصل الشتاء ولتحسين موثوقية الشبكة الكهربائية في محافظة اللاذقية، قامت ورشات الشركة بأعمال مكثفة لضمان استقرار الشبكة في المحافظة عموماً.

وبيّن العاصي أن الورشات قامت باستبدال 4 محولات أرضية وهوائية باستطاعات أعلى في مناطق مختلفة في المحافظة ما يسهم بالتخفيف من الأعطال ومعالجة مشاكل ضعف التوتر، إذ تم استبدال محولات أرضية في مناطق، صلنفة (اسكندر سلامة) – الأزهري (أبي ذر الغفاري)، المشاحير (شارع المكاتب)، الهنادي (المقبرة)، إضافة لاستبدال 8 محولات هوائية باستطاعات أعلى في مناطق، صلنفة (عين الوادي)، بستان الجواز التحتاني، مشقيتا (وادي الرميم)، الجوزية (الغابة)، مشقيتا (الصفصاف)، الشبطلية (حافظ بعبع)، الشير (المقبرة)، القنجرة (دنكريا).

وأشار مدير الكهرباء إلى تجهيز 36 مركز تحويل جديداً باستطاعات مختلفة في مناطق متعددة في المحافظة ما يسهم بشكل كبير باستيعاب زيادة الأحمال المرتفعة في فصل الشتاء وتم توزيعها على المناطق التالية، الصليبة (بناء الصوفي)، كرسانا (حارة النداف)،نقابة المهندسين الزراعيين، الزقزقانية (الزاحطة)، أرض ا‏لصوفي، جبور (قرب مكتب القدموس)،سقوبين (شارع 16)،القرداحة (البطينة)،جبلة (السخابة)، (الحفة)، المريج، الدالية، الرميلة، السامراء، العيسوية، القلايع، أم الطيور، برج إسلام، جيبول، حسين العلي، حميميم، سيانو، عين ‏التينة، مفرق حلب عربي كاتبي، منجيلا، اسطمنا، البطشاح، بريعين، بسنديانة، ترمي، عين الراهب (جنوبي- شرقي)، عين رباع، البساتين، سقوبين (مسبق صنع بيتوني)، سور الجامعة ‏(مسبق صنع بيتوني) + 2 بيتوني.

وذكر العاصي أن ورشات الكهرباء أنجزت مد خطوط توتر متوسط ومنخفض في مناطق مختلفة بالمحافظة، ومنها مد خطوط توتر منخفض هوائية جديدة بطول 2.261 كم، ومد خطوط توتر منخفض أرضية بطول 271م، وفيما يخص خطوط التوتر المتوسط، تم مد خطوط توتر متوسط أرضية جديدة بطول 9.150 كم، ومد خطوط توتر متوسط هوائية بطول 3م.

وأكد مدير الكهرباء بالقول: إن الشركة وورشات الصيانة تبذل كل الجهود الممكنة لتحسين الواقع الكهربائي وإصلاح أي عطل بشكل فوري وفق الإمكانيات، مشيراً إلى أن نظام التقنين يتم تحديده وفق الكميات الواردة من دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن