اقتصاد

المؤسسة الغذائية تزيد أرباحها من 9 مليارات إلى 30 ملياراً عام 2022 … نصرة لـ«الوطن»: شركات متضررة معروضة للتشاركية مع القطاع الخاص

| هناء غانم

أكد مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الغذائية إبراهيم نصرة أن المؤسسة تعمل حالياً على رفع السوية الإنتاجية لكل الشركات واستجرار أكبر كميات من المواد الزراعية لاستمرار العمليات التصنيعية ورفع القيم الإنتاجية موضحاً في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه يتم العمل لأن تكون خطتها الإنتاجية والتسويقية لعام 2023 أفضل ونسبة الأرباح أكبر موضحاً أن الأرباح في عام 2021 كانت بنحو 9 مليارات ليرة سورية وفي العام الحالي بلغت الأرباح نحو 30 مليار ليرة سورية حتى 1/11/2022.

وأضاف نصرة: إنه تم عرض العديد من الشركات المدمرة للتشاركية مع القطاع الخاص وفق نشاطات مختلفة من هذه الشركات مؤكداً أن هناك متابعة لدراسة العروض المقدمـة للاستثمار لمعملـي عـيـن التـل والليرمـون فـي شـركة زيوت حلـب واستثمار شركة بيرة بردى والتي هي مدمرة بالكامل كذلك بيرة الشرق قيد التأهيل وتم إنجاز نحو 90 بالمئة منها لتعود إلى الإنتاج.

توجه لإنتاج الزيوت!!

وعن أهمية التوجه لإنتاج زيوت القطن بالتنسيق مع وزارة الزراعة قال: إن موضوع بذور القطن مرتبط بالمساحات المزروعة حيث يتم أخذ كميات البذور وتسويقها إلى معامل الزيوت في حلب وحمص وحماة، وتعاني زيوت حماة وحلب من صعوبة بتأمين المادة الأولية (بذر القطن) وفي إطار السعي لتشغيل شركتي زيوت حلب وزيوت حماة بالطاقة الإنتاجية القصوى وتأمين المادة الأولية اللازمة للعملية الإنتاجية فقد صدرت توصية للجنة الاقتصادية تقضي بالموافقة على استيراد بذور القطن لعام 2023 كما يتم التشغيل لمصلحة الغير، مشيراً إلى أنه تم سابقاً السماح باستيراد بذور القطن وتم الإعلان لاستيراد بحدود 20 ألف طن ولم يتقدم أحد.

وبالأرقام أوضح أن زيوت حماة يعمل بطاقة متاحة قصوى 42000 طن وطاقة مخططة 15000 طن حيث ثم استلام بذار قطن 1324 طناً موسم 2021-2022، وبلغت قيمة إنتاج الشركة لغاية تشرين الأول نحو 3 مليارات ليرة.

أما زيوت حلب فيتبع لها ثلاثة معامل النيرب – الليرمون – عين التل / بطاقة مخططة 50000 طن تم استلام بذر قطن 2268 طناً لموسم 2021-2022 لمعمل النيرب، حيث تمت إعادة تأهيله أما معملا الليرمون وعين التلة فقد تعرضا للتخريب والتدمير وتم طرحهما للاستثمار.

وأشار إلى أن قيمة إنتاج الشركة لغاية تشرين الأول من العام الحالي بلغت نحو 6 مليارات ليرة وبلغت أرباح الشركة لغاية تشرين الأول ما قيمته 2 مليار ليرة.

إنجازات المؤسسة

وعن أرباح المؤسسة ذكر نصرة أن إجمالي أرباح الشركات التابعة للمؤسسة قبل الضريبة قد بلغ 30 مليار ليرة لغاية تشرين الأول من عام 2022 مركزة في شركات المياه، عنب حمص – كونسروة دمشق – ألبان حمص – ألبان دمشق- زيوت حماة – عنب السويداء – زيوت حلب).

في حين بلغت قيمة الإنتاج السلعي الفعلي بالأسعار الجارية لإجمالي الشركات التابعة للمؤسسة لغاية تشرين الأول من عام 2022 ما قيمته 143 مليار ليرة مقابل 228 مليار ليرة ليس بالمخطط وبمعدل تنفيذ قدره 63 بالمئة بتزايد 206 بالمئة عن نفس الفترة من العام السابق.

وقيمة المبيعات الإجمالية وللفترة نفسها قد بلغت ولإجمالي الشركات 134 ملياراً مقابل 226 مليار ليرة بالمخطط محققاً معدل تنفيذ قدره 59 بالمئة ويتزايد 201 بالمئة بالقيمة عن نفس الفترة من العام السابق، علماً أن نسبة المبيعات الإجمالية إلى الإنتاج الفعلي بلغت 94 بالمئة.

وعن الخطة الاستثمارية للمؤسسة أشار إلى أن اعتمادات الخطة الاستثمارية النهائية بلغت 5312 مليون ليرة أتفق منها 5075 مليون ليرة بنسبة تنفيذ 97 بالمئة.

وعن الإجراءات الحالية التي يتم العمل عليها قال على صعيد الإصلاح الإداري والمالي والإنتاجي تمت إعادة النظر بالعقود الموقعة مع إدارة التعيينات حيث أصبحت ربعية.

وفي إطار تنفيذ الخطـة التدريبيـة للمؤسسـة تـم وضـع برنامج زمني لتنفيذ الخطـة التدريبيـة وتـم تنفيـذ دورة تدريبيـة فـي مجـال العقـود فـي محافظـة حمـص ودورة تدريبيـة فـي مجـال دراسـات الجـدوى الاقتصادية ودورة تدريبية في مجال محاسبة التكاليف وفي مجال التسويق. إضافة إلى متابعة السلف الممنوحة من وزارة الماليـة لشركات ألبان حـمـص، ألبان دمشق، كونسروة دمشـق، عنـب حـمـص عنب السويداء، بصل السلمية لتأمين مستلزمات الإنتاج من الحليب والبندورة والعنب والبصل.

وتمت متابعـة استلام المحاصيل الزراعيـة مـن الفلاحين حيـث تـم اسـتلام (2472) طـن بـذار قطـن بشـركة زيوت حلب و(1324) طـن بـذار بشركة زيوت حمـاة واستلام (225) طـن قمـح و(48) طـن بصل بشركة بصل السلمية واستلام نحو (7407) أطنان بندورة لتاريخه بشركة كونسروة دمشق وإضافة منتجـات جـديـدة فـي شـركة كونسروة دمشـق منها فاصولياء خضـراء مـع بنـدورة ودون بنـدورة وبامياء خضراء مع بندورة وخضار مشكلة وغيرها.

وعن التصنيع الزراعي قال هناك تنسيق مع الجهات المعنية من وزارة الزراعة والاتحاد العام للفلاحين لاستقطاب المنتجات الزراعية وتصنيعها وفق الإمكانات المتاحة في شركات المؤسسة واستلام كل المحاصيل الزراعية من الفلاحين مباشرة وإلغاء حلقات الوساطة التجارية

خطوط إنتاج جديدة

عن لجنة الزراعة التعاقدية قال نصرة: إنه تم التعاون مع اتحاد الفلاحين لتأمين بعض المحاصيل مثل البندورة بكميات كبيرة حيث تم استلام نحو 7500 طن من البندورة هذا العام من المزارعين وهي قيد التصنيع, حيث تم استلام نحو 4400 طن أي بزيادة 80 بالمئة عن العام الماضي إضافة إلى غيرها.

وفي إطار الاستعداد لاستلام المحاصيل الزراعيـة لموسـم 2022-2023 قامت شركة عـنب حمص بتوزيـع سـلف ماليـة للجمعيات الفلاحيـة نحو (600) مليون ل. س (200 ألف ل. س للطـن الواحـد) وتوزيع 10 لتـرات مـازوت للطـن الواحـد بالتعاون مع محافظـة حمـص حيـث تـم استلام نحو (5608) أطنان عنب.

كما قامت شركة عنـب السويداء بتوقيع مذكرة تفاهم مع الاتحـاد العـام للفلاحين لتوزيع سلف ماليـة نحو (500) مليون ل. س وإبرام عقود مع الفلاحين لاستلام العنب (200 ألف للطن الواحد) كما تم توزيع 10 لتـرات مـازوت للطن الواحـد بالتعاون مع محافظة السويداء حيـث تـم استلام نحو (5608) أطنان عنب.

كما تمت الموافقـة علـى مـنـح كـل مـن شـركتي عنب حمص والسويداء سلفة مالية مقدارها 15 ملياراً لشراء محصول العنب من الفلاحين حيث تم استلام 10 آلاف طن من عنب حمص و9 آلاف طن من عنب السويداء مؤكداً أن هناك خطة لتوسيع ورفع الطاقة الإنتاجية لشركات المياه بمعاملها الأربعة وإضافة خطوط جديدة في نبع الفوار بالقنيطرة وهناك مشروع لإقامة مشروع تعبئة المياه في نبع الفوار والأهم حسب مدير عام المؤسسة أن هناك تطوراً أيضاً للخطة لشركات الألبان للأعوام القادمة وفق الكميات المتاحة واستجرار كامل الكميات من المنتجات الزراعية والخضراوات وغيرها.

ربح بسيط

ومن جهة أخرى أكد نصرة أن المؤسسة تقوم بمتابعة ملف العقارات للمؤسسة والشركات التابعة من الناحية القانونية وبشكل دوري، وحول موضوع أسعار وإمكانية تخفيضها في ظل الغلاء، قال هناك دراسة للكلف الإنتاجية الحقيقية إضافة إلى إعطاء قيمة ربح بسيط جداً علماً أن هناك ارتفاعاً بكلف ومستلزمات الإنتاج بشكل عام وخاصة وأن جميع المنتجات ضمن المواصفات القياسية السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن