عربي ودولي

واشنطن: نعمل على بناء نظام دفاعي متكامل في الشرق الأوسط

| وكالات

أعلن منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بريت ماكغورك، أنّ الولايات المتحدة تعمل على بناء بنية تحتية متكاملة للدفاع الجوي والبحري في الشرق الأوسط.

ونقلت قناة «الميادين» عن ماكغورك قوله في مؤتمر «حوار المنامة» السنوي في البحرين، أمس الأحد، إنّ بلاده تركّز على «ردع التهديدات الوشيكة» في المنطقة الإستراتيجية الغنية بموارد الطاقة.

وتابع: «يجري الآن تنفيذ شيء تحدثنا عنه منذ فترة طويلة، من خلال الشراكات المبتكرة والتقنيات الجديدة».

وأعلن قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال مايكل كوريلا، خلال المؤتمر، أول من أمس، أنّ «قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة ستنشر أكثر من 100 سفينة مسيّرة من بعد في مياه الخليج، بحلول العام المقبل لدرء التهديدات البحرية».

وزعم ماكغورك أنّ «القوات الأميركية كشفت وردعت تهديدات وشيكة من جانب إيران»، مدعياً أنّ «إيران كانت تخطط لشنّ هجوم على خصمها الإقليمي السعودية».

وقال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أول من أمس، إنّ بلاده قادرةٌ على نشر «قوة ساحقة» في الشرق الأوسط، مؤكداً أنّها «ستنظر في كل الخيارات الضرورية» في حال فشل الدبلوماسية في وقف البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف أوستن: إنّ «سلوك إيران في الخليج يؤثّر في الجميع، ولن يتم التسامح مع هذا النوع من السلوك، فنحن لدينا القدرة على الدفاع عن مصالحنا وشركائنا».

وتأتي زيارة أوستن للبحرين قبل أيام من العودة إلى المحادثات بين إيران والدول الغربية، بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن