الأولى

بغداد أكدت رفضها استخدام أراضيها مقراً أو ممراً لتهديد أمن دول الجوار … واشنطن: نعمل على بناء نظام دفاعي متكامل في الشرق الأوسط!

| وكالات

أكد وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين أمس الأحد لوفد أميركي، رفض بلاده استخدام أراضيه مقراً أو ممراً لتهديد أمن دول الجوار، مشدداً خلال لقائه وفداً أميركيّاً يضم كلاً من: مُساعدة وزير الخارجيَّة لشُؤُون الشرق الأدنى باربرا أ. ليف، ووكيل وزارة الدفاع كولين كال، ومنسق البيت الأبيض لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك، ومُستشار سياسات مجلس الأمن القوميّ غيرشوم ساكس، على هامش اجتماعات حوار المنامة 18 الذي تجري أعماله في العاصمة البحرينيَّة، على عدم استخدام الأراضي العراقيَّة مقراً أو ممراً لتهديد أمن دول جوار العراق، ومُؤكداً على أهمية الارتكان للحوار واستدامته لمُواجهة التحديّات ولاسيما الأمنية منها، وبما يحفظ سيادة العراق ويعززُ أمن واستقرار المنطقة.

وحسب بيان للخارجية العراقية نقلته قناة «السومرية»، فقد جرى خلال اللقاء، التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات بين العراق والولايات المتحدة الأميركيَّة وتطويرها في مُختلف المجالات، وناقش الجانبان الالتزام المُتبادل باتفاقيَّة الإطار الإستراتيجي بين البلدين والمصالح المشتركة في الحفاظ على أمن العراق واستقراره وسيادته».

بالتوازي أعلن منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بريت ماكغورك، أن الولايات المتحدة تعمل على بناء بنية تحتية متكاملة للدفاع الجوي والبحري في الشرق الأوسط.

وقال ماكغورك في مؤتمر «حوار المنامة»: إن بلاده تركّز على «ردع التهديدات الوشيكة» في المنطقة الإستراتيجية الغنية بموارد الطاقة.

وتابع: «يجري الآن تنفيذ شيء تحدثنا عنه منذ فترة طويلة، من خلال الشراكات المبتكرة والتقنيات الجديدة».

وكان قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال مايكل كوريلا، كشف خلال المؤتمر، أول من أمس، أن «قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة ستنشر أكثر من 100 سفينة مسيّرة عن بعد في مياه الخليج، بحلول العام المقبل لدرء التهديدات البحرية».

وزعم ماكغورك أن «القوات الأميركية كشفت وردعت تهديدات وشيكة من جانب إيران»، مدعياً أن «إيران كانت تخطط لشنّ هجوم على خصمها الإقليمي السعودية».

بدوره قال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن: إن بلاده قادرةٌ على نشر «قوة ساحقة» في الشرق الأوسط، مؤكداً أنها «ستنظر في كل الخيارات الضرورية» في حال إخفاق الدبلوماسية في وقف البرنامج النووي الإيراني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن