سورية

بحث ومحافظ اللاذقية تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية … سفير جنوب إفريقيا: ندعم كل الجهود الهادفة لإنهاء الحرب في سورية

| وكالات

أكد محافظ اللاذقية عامر إسماعيل هلال، أمس خلال لقائه سفير جنوب إفريقيا لدى سورية باري فيليب غيلدر أهمية العلاقات التاريخية المتينة التي تجمع البلدين الصديقين والرغبة بتعزيز مجالات التعاون لتشمل مختلف الجوانب الاقتصادية، ولاسيما مرحلة إعادة الإعمار، في حين أكد غيلدر دعم بلاده لكل الجهود الهادفة لإنهاء الحرب في سورية.

وذكرت وكالة «سانا»، أن هلال بحث مع سفير جمهورية جنوب إفريقيا سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون الثنائية بين البلدين، ولاسيما المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتبادل التجاري.

ولفت هلال إلى أهمية العلاقات التاريخية المتينة التي تجمع البلدين الصديقين والرغبة بتعزيز مجالات التعاون لتشمل مختلف الجوانب الاقتصادية، ولاسيما مرحلة إعادة الإعمار، مؤكداً الترحيب بمشاركة الشركات من جنوب إفريقيا وتقديم كل التسهيلات الممكنة لها.

وأشار إلى إمكانات التعاون بين قطاعي الأعمال في كلا البلدين، معرباً عن أمله بأن يسهم اللقاء بين غيلدر وغرفة الصناعة والتجارة باللاذقية بوضع مجموعة من القواسم المشتركة في هذا المجال، ولاسيما في قطاع التبادل التجاري، ومنها في المجال الزراعي كالحمضيات والزيتون.

من جهته، أشار غيلدر إلى أن بلاده تتفهم طبيعة الوضع الذي تواجهه سورية من حرب مستمرة عليها والتحديات الاقتصادية التي ترافقها نتيجة الإجراءات القسرية الأحادية الجانب، مؤكداً دعم بلاده لكل الجهود الهادفة لإنهاء الحرب في سورية.

وقال: لدينا علاقات سياسية وثقافية جيدة ويترتب معها رفع مستوى العلاقات الاقتصادية لما فيه مصلحة البلدين، ونسعى إلى تغيير الانطباع الخاطئ الذي حاولت بعض الدول الغربية تكريسه عن سورية كمنطقة حرب، وذلك بدفع مجالات التعاون بين قطاعي الأعمال في البلدين، وخاصة في مجال التبادل التجاري وإعادة الإعمار وبناء المصانع وتأهيل قطاع الكهرباء، حيث تتوافر الخبرة للشركات في جنوب إفريقيا.

وترتبط سورية وجنوب إفريقيا بعلاقات متميزة حيث لم تغلق الأخيرة سفارتها في دمشق طوال سنوات الحرب الإرهابية على سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن