شؤون محلية

جاهزية لتغطية كل البلدات والقرى النائية في حمص … دعما للحملة الوطنية للتقصي عن السرطان.. مسير ومحاضرات في مدينة حمص

| الوطن

دعماً للحملة الوطنية للتقصي عن السرطان التي انطلقت صباح السبت 19 تشرين الثاني الجاري في محافظة حمص، تستعد الجمعية السورية لمكافحة السرطان في حمص للقيام بمسير يوم السبت 26 تشرين الثاني الجاري الساعة 4 عصراً، تشارك فيه الفرقة الكشفية العازفة لفوج المضرية الأول بحمص وسيدات أعمال.

وعلى هامش المسير، ستقوم الجمعية بعدة نشاطات تثقيفية بمرض السرطان وأهمية الفحوصات الدورية، منها: محاضرات وتوزيع بروشورات، ومن المتوقع أن يكون التجمع بجانب مقر فوج المضرية وسينطلق المسير من مقابل جامع الدروبي في المدينة.

وتستمر الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان «الثدي، عنق الرحم، البروستات» في محافظة حمص، تحت شعار «وعيك هو قوتك» والتي تستمر إلى غاية 10 كانون الثاني القادم، وتم الإعلان عن بداية الحملة من مستشفى الباسل التخصصي في كرم اللوز، بحضور الدكتورة أروى العظمة رئيسة اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان في سورية ومحافظ حمص المهندس نمير مخلوف والدكتور مسلم الأتاسي مدير الصحة في حمص.

في هذا السياق، تستقبل 9 مستشفيات حكومية و5 مراكز طبية خاصة و4 عيادات طبية متنقلة المواطنين الراغبين بإجراء الفحوصات المجانية للتقصي عن السرطان، وبينما ستقدم المستشفيات والعيادات المتنقلة الفحوصات الخاصة بالتقصي عن سرطان الثدي وعنق الرحم والبروستات، ستقدم المراكز الطبية الخاصة فحص التصوير الشعاعي للثدي «ماموغراف» فقط.

هذا وستجوب العيادات الطبية الأربع 15 بلدة وقرية في أرياف المحافظة، والانطلاقة كانت من: القبو، الرقامة، الرستن، تلبيسة، حيث ستتواجد هناك لمدة 14 يوماً، وستقدم خدمة الفحوصات المجانية لجميع القرى القريبة من هذه المناطق.

الفحوصات الدورية للكشف عن السرطان، قد تكشف عن وجود مؤشرات لاحتمال الإصابة حتى في حال غياب الأعراض، وهو ما يساهم في تعزيز إمكانية اكتشاف السرطان في مرحلته المبكرة مما سيجعل تجربة العلاج فعّالة مع نسبة شفاء أعلى وأقل تكلفة مادياً وراحة نفسية أكبر.

ويسعى البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان من خلال الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان في محافظة حمص إلى استفادة 33048 مواطناً من فحوصات التقصي عن السرطان، بما يعادل 11016 مستفيداً في كل نوع من أنواع السرطان وهي: الثدي، عنق الرحم، البروستات.

وتستهدف الحملة الرجال من البالغين 50 عاماً فما فوق للكشف عن سرطان البروستات، السيدات من عمر 40 عاماً فما فوق للكشف عن سرطان الثدي والسيدات المتزوجات من عمر 21 عاماً فما فوق للكشف عن سرطان عنق الرحم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن