عربي ودولي

«أوبك+» تؤكد استمرار اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2023 وأسعار النفط تشهد استقراراً

| وكالات

شهدت أسعار النفط أمس الثلاثاء استقراراً، على حين أكدت «أوبك+» استمرار اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2023، ونفى وزيرا الطاقة في السعودية والإمارات حدوث أي مناقشات خاصة بزيادة في إنتاج النفط لدى تحالف «أوبك+»، مع تأكيد استمرار العمل بالاتفاق حتى نهاية 2023.

وقالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية إن اجتماع «أوبك+» في الرابع من كانون الأول المقبل، سيناقش زيادة الإنتاج بواقع يصل إلى 500 ألف برميل يومياً.

في المقابل، نفى وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، في بيان، التقارير الأخيرة التي تفيد بأن المملكة تناقش مع منتجي أوبك الآخرين زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً.

وقال إن «أوبك+» لا تناقش أي قرارات قبل اجتماعاتها، علماً أن الخفض الحالي ومقداره مليونا برميل يومياً من قبل «أوبك+» سيستمر حتى نهاية عام 2023، وأكد أنه إذا دعت الحاجة لاتخاذ مزيد من الإجراءات بخفض الإنتاج لإعادة التوازن بين العرض والطلب، فالسعودية دائماً على استعداد للتدخل.

من جانبه، قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، إن بلاده «ملتزمة بهدف «أوبك+» لدعم التوازن في السوق وسندعم أي قرار لتحقيق هذا الهدف»، ونفى المزروعي في تغريدة عبر صفحته الرسمية في «تويتر» أمس، أي مناقشات مع أعضاء «أوبك+» بشأن قرار خفض الإنتاج الساري حتى 2023.

وأعلن تحالف «أوبك+» في 5 تشرين الأول الماضي خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً، بدءاً من تشرين الثاني 2022، إلا أن القرار واجه غضباً من الدول الغربية وفي مقدمتهم الولايات المتحدة.

وفي السياق، قالت قناة «الميادين»: إنه لم يطرأ تغير يذكر على أسعار النفط، أمس الثلاثاء، بعد أن قوبلت المخاوف من حدوث ركود عالمي والقلق من أن يتسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في الصين في تراجع الطلب من جانب أكبر مستورد للنفط الخام بتأثير إيجابي من هبوط الدولار الأميركي.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتاً أو 0.3 بالمئة إلى 87.75 دولاراً، كما استهلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم كانون الثاني التعاملات على ارتفاع بتسعة سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 80.13 دولاراً للبرميل.

وتراجع الخامان القياسيان أكثر من خمسة دولارات للبرميل، أول من أمس، وهبطا لأدنى مستوياتهما منذ عشرة أشهر بعدما ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن اجتماع مجموعة «أوبك+»، المقرر في 4 كانون الأول القادم، سيبحث زيادة في الإنتاج تصل إلى 500 ألف برميل يومياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن