عربي ودولي

روسيا تؤكد العمل الإرهابي في إسقاط طائرتها ومصر لا تعثر على إثباتات

أعلن ديميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي أنه لا يستطيع التعليق على تصريحات مصرية بشأن عدم العثور على إثباتات إسقاط الطائرة الروسية فوق سيناء بعمل إرهابي. وقال بيسكوف بهذا الصدد للصحفيين أمس: «أستطيع التذكير بالنتيجة التي توصل إليها خبراؤنا من الأجهزة المعنية الخاصة، إذ استنتجوا أن ذلك كان عملاً إرهابياً». وكان رئيس لجنة التحقيق بحادث الطائرة الروسية المنكوبة أيمن المقدم قد أعلن أمس الانتهاء من إعداد التقرير الأولي للحادث.
وكشف المقدم أن «لجنة التحقيق الفني لم تتلق حتى تاريخه ما يفيد بوجود تدخل غير مشروع أو عمل إرهابي، واللجنة مستمرة في عملها بشأن التحقيق الفني».
وتم إرسال التقرير إلى الممثلين المعتمدين للدول التي لها الحق في الاشتراك بالتحقيق وإلى منظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو».
وقال المقدم: إن هذا التقرير يتضمن 19 بنداً ثابتاً متعارفاً عليها في تحقيق الحوادث يتضمن المعلومات الأولية المتاحة أمام لجنة التحقيق حتى تاريخ صدوره والذي يحتوي على معلومات يتم تدقيقها بشكل مفصل من خلال مراحل التحقيق القادمة.
وأشار إلى أن التقرير المبدئي أقر أن البحث عن أجزاء الحطام امتد إلى أكثر من 16 كيلومتراً من موقع الحطام الرئيسي.
هذا وأكد أن أعضاء فريق عمل الطب الشرعي بلجنة التحقيق تلقى التقارير الخاصة بالكشف عن الجثامين من الأطباء الشرعيين واللجنة في انتظار تقارير مضاهاة الجثامين من الجانب الروسي لتحديد حالة الضحايا بعد معرفة تحاليل البصمة الوراثية DNA لذويهم.
في غضون ذلك، أظهر الصندوق الأسود الخاص بالمعلومات والبيانات أن خط سير رحلات الطائرة قبل وقوع الحادث بخمسة أيام كانت بين مطارات روسية ومطارات مصرية فقط، وأن الرحلة التي سبقت الحادث أقلعت من مطار «سمارا» في روسيا إلى شرم الشيخ.
من جهة أخرى قررت الحكومة المصرية التعاقد مع شركات عالمية في مجال الأمن لتقييم وتطوير الإجراءات الأمنية بمطاراتها.
واجتمع ممثلو الحكومة مؤخراً مع ممثلي نخبة من أهم الشركات العالمية الذين قدموا عروضاً توضيحية إلى أعضاء اللجنة الأمنية برئاسة شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ومشاركة عدد من الوزراء.
وتشمل المهام المطلوبة التدقيق في أنظمة أمن الطيران المعتمدة في المطارات في مختلف أنحاء مصر، بما في ذلك تقييم إجراءات الأمن والسلامة، والمعدات والتدريب.
وستضع الشركة التي يقع الاختيار عليها توصيات إلى الحكومة لضمان توافق أمن المطارات المصرية مع أفضل المعايير العالمية وتزويد السلطات الأمنية بتدريبات إضافية.
(روسيا اليوم- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن