رياضة

قمة مبكرة بحلب تجمع الجلاء والكرامة في سلة المحترفين

| مهند الحسني

يبدو أن هذا الموسم السلوي سيكون بشكل مختخلف وسيكون التنافس فيه بأوجه بعدما تقرر دخول اللاعب الأجنبي الذي سيضفي على المباريات نكهة تنافسية جميلة وتكون المباريات مفعمة بالإثارة واللمحات الفنية الرائعة وهذا ما يعطينا جمالية المتابعة التي نريدها ونتمناها.

مباريات الأسبوع الأول من ذهاب سلة المحترفين كانت انطلاقتها مساء يوم الجمعة الفائت بمشاركة 11 نادياً وهم، الأهلي – الجلاء – الحرية (حلب) الوحدة – الجيش (دمشق) الكرامة – الوثبة (حمص)- النواعير – الطليعة (حماة) حطين – تشرين (اللاذقية) وقرر اتحاد السلة نظاماً جديداً على أن تلعب الفرق دورياً كاملاً ذهاباً وإياباً وتتأهل بنهايته الفرق الأربعة الأولى إلى الفاينال فور مباشرة ويهبط الناديان الأخيراًن إلى الدرجة الثانية.

وكانت المرحلة الأولى قد انطلقت مساء الجمعة عبر لقاءين حيث استضاف الوحدة حطين، وحل تشرين ضيفاً على النواعير بحماة.

فوز متوقع

حقق فريق النواعير فوزاً جديراً في بداية مشواره في دوري سلة الرجال جاء على ضيفه تشرين الوافد الجديد لدوري الأضواء وتغلب عليه بفارق خمس وعشرين نقطة وبواقع 76-51، بعد مباراة متوسطة المستوى الفني مع أفضلية نسبية واضحة للنواعير الذي بدا أكثر تنظيما ولعب بطريقة جيدة على عكس تشرين الذي بدا واضحاً الارتباك على أداء لاعبيه.

حصة تدريبية

لم يجد فريق الوحدة صعوبة في تجاوز محطة ضيفه حطين في المباراة التي جمعت الفريقين في صالة الفيحاء بدمشق وتغلب عليه بفارق كبير من النقاط وصل إلى ثلاثين نقطة وبواقع 82-52 بعد مباراة كانت أشبه بحصة تدريبية للوحدة الذي أشرك مدربه جميع لاعبيه بهدف الاطمئنان على جاهزيتهم على حين أن حطين لم يتمكن من منافسة الوحدة وظهر بصورة باهتة.

تستكمل المرحلة يوم غد الأحد بلقاءين حيث يلتقي الجلاء والكرامة بحلب، ويستضيف الطليعة أهلي حلب في لقاء سيكون أشبه بحصة تدريبية للأهلي الذي يتفوق على الطليعة بكل شيء.

قمة مبكرة

يستقبل الجلاء ضيفه الكرامة في مباراة يتوقع أن تحفل بكل عناصر القوة والإثارة واللمحات الفنية الجميلة والنكهة التنافسية نظراً لما يتمتع به الفريقان من أوراق فاعلة ومؤثرة كثيرة وجمهور كبير سيساندهما وخاصة الجلاء الذي سيلعب على أرضه وبين جمهوره وتحت إشراف مدربه الجديد جورج شكر الذي يتطلع لتحقيق نتيجة إيجابية ترضي طموح عشاق النادي الأزرق، الجلاء كسب خبرة اللاعب يامن حيدر وخسر جهود لاعبه الشاب مهران نرسيس الذي انتقل لصفوف سلة الحرية.

على حين أن الكرامة الذي أخفق في تسجيل حضور طيب وتحقيق نتيجة إيجابية في كأس السوبر يتطلع لإعادة تقديم نفسه بكل أناقة أمام عشاقه ومحبيه خاصة أنه سيلعب وسط غياب عملاقه عمر الشيخ علي الذي لم يتماثل للشفاء بعد.

الفريقان متوازنان من الناحية الفنية مع أفضلية للكرامة الذي يمتلك لاعبي الخبرة إضافة لفترة التحضير الأطول لكن الجلاء لن يكون خارج الحسابات فهو قادر على مقارعة الكبار وقلب الموازين وخطف نقاط الفوز.

سهلة وتدريبية

يستقبل الطليعة أهلي حلب في صالة صالح علواني بمدينة حماة في لقاء لن يجد الأهلي صعوبة في تجاوزه نظراً لفارق الخبرة والتحضير وتوفر اللاعبين المتميزين والمهرة إضافة لأوضاع الطليعة المتعثر بتحضيراته حتى كتابة هذه السطور لم تتضح صورة لاعبيه ولا حتى مدربه، ومع ذلك الطليعة سيعتمد على لاعبيه الشباب وهو يتطلع للخروج بأقل النقاط خسارة أمام فريق الأهلي بطل الدوري الموسم الماضي.

قوية ومثيرة

تختتم مباريات الأسبوع الأول يوم الإثنين المقبل بلقاء الحرية والجيش بحلب في لقاء قوي ومثير من الفريقين مع أفضلية نسبية للجيش الذي قدم أداء جيداً في كأس السوبر في نسخته الثانية وظهر بأنه فريق منافس قوي على اللقب، على حين أن الحرية الذي يتحضر تحت إشراف مدربه الجديد أشرف دركزلي يأمل أن تكون مباراته الأولى جيدة على صعيد المستوى الفني أو النتائج الرقمية لكنه يدرك أنه سيواجه فريقاً قوياً ويلعب بأداء رجولي ويحسب له ألف حساب لكن الحرية يضم أيضاً لاعبين متميزين أمثال مراد هاشم العائد مجدداً لصفوف الفريق إضافة لمجموعة من اللاعبين الشباب المتميزين، ويمتاز أداء الحرية بالرتم السريع والدفاع الضاغط ومن المتوقع أن تظهر لمسات مدربه الدركزلي على أدائه فردياً وجماعياً.

أما الجيش المنتشي من نتائجه بكأس السوبر فهو يعيش أحلى أيامه على كافة الصعد ولديه مدرب خبير يعرف كيف يوظف مقدرات لاعبيه بشكل محترف أثبت علو كعبه وبأنه من أفضل مدربينا الوطنيين ولدى الجيش مجموعة من اللاعبين الشبان المنسجمين إضافة للاعبي الخبرة أمثال حكم عبدالله ورامي مرجانة، ومحي الدين قصبلي ودياب الشواخ، نقاط الفوز أقرب للجيش الأكثر قوة وتحضيراً.

مع العلم أن مباريات الأسبوع الأول تقتصر على اللاعبين المحليين فقط ريثما تتمكن الأندية من استقدام لاعبين أجانب.

وتقام جميع المباريات الساعة السادسة مساء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن