شؤون محلية

ثلاثة وزراء لتتبع مشاريع دير الزور … وزير النفط: تقدم واضح ومشاريع ستوضع في الخدمة خلال الفترة القادمة

| عبد المنعم مسعود

أنهت اللجنة الوزارية المكلفة متابعة المشاريع الخدمية والتنموية في دير الزور برئاسة وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة ووزير السياحة محمد رامي مرتيني ووزير الدولة لشؤون الاستثمار محمد فايز البرشا ومحافظ دير الزور فاضل النجار جولتها الميدانية في محافظة دير الزور.

وأشار وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة إلى أن هناك تقدماً واضحاً وملموساً على صعيد المشاريع التي تسعى الحكومة لوضعها بالخدمة في محافظة دير الزور سواء منطقة الصناعات الإسمنتية أم المنطقة الصناعية.

وبين الوزير في تصريح للصحفيين أن عدداً من المشاريع التي تمول من موازنة المحافظة ومن صندوق تنمية دير الزور يوجد تقدم واضح في نسب إنجازها واعداً المواطنين في المحافظة بأن يلمسوا الفرق عند وضع هذه المشاريع بالخدمة.

وزير السياحة بين في تصريحه أن هناك اهتماماً بوضع جميع المنشآت السياحية في المحافظة بالخدمة بعد الانتهاء من عمليات تأهيلها مثل فندق البادية الذي يجري إعادة تأهيله والإكساء والتجهيز، مضيفاً: إن هناك مشاريع أخرى مطروحة في ملتقى الاستثمار السياحي وإن لمحافظة دير الزور نصيباً منها.

ولفت مرتيني إلى أن الجولة لم تقتصر فقط على المشاريع الحكومية بل شملت حتى منشآت القطاع الخاص منها مول وفندق مبيناً أن العمل في هذه الظروف من القطاع الخاص يجب الإشادة به ودعمه لأن ذلك بادرة طيبة من المستثمرين من أبناء المحافظة، مؤكداً أنه سيتم تشميل عدد من هذه المشاريع بقانون الاستثمار.

وتطرق محافظ دير الزور فاضل النجار إلى أهمية المرسوم 13 الذي حمل جملة من الإعفاءات للأسواق التاريخية في كل من دير الزور والميادين والبوكمال فهذا سيكون له منعكسات إيجابية لعودة الحركة التجارية لهذه الأسواق، مضيفاً: إن وضع هذه المشاريع بالخدمة سيكون له منعكسات إيجابية على عودة الأهالي.

وتضمنت جولة اللجنة الاطلاع على عملية إعادة تأهيل المنطقة الصناعية بدير الزور وتأهيل المسلخ البلدي إضافة لإعادة الخدمات وتأهيل المحال لأصحاب الحرف الصناعية بالتعاون مع المنظمات الدولية، والاطلاع على أعمال مشروع تأهيل منطقة الصناعات الإسمنتية الذي يتم تنفيذه بتمويل صندوق دير الزور للتنمية والعمل على إعادة تأهيل الطرقات وشبكات المياه والكهرباء في المنطقة.

واطلعت اللجنة على الأعمال المنفذة في شارع الأشعري الذي يعاد تأهيله وعلى نسب التنفيذ والإنجاز في مشروع ترميم مبنى المصالح العقارية بدير الزور وسوق شارع ستة إلا ربع وعلى أعمال تأهيل السوق المقبي وجسر البعث الذي يقع على فرع نهر الفرات الصغير ويربط بين أحياء المدينة الشمالية والجنوبية بالإضافة لمشروع تأهيل مشفى الأطفال والتوليد بدير الزور وتأهيل المركز الصحي في حي العثمانية الذي تم تمويله من قبل صندوق دير الزور للتنمية ومشفى السلوم الذي باشر العمل كأول مشفى خاص يتم وضعه في الخدمة في المدينة.

كما شملت الجولة تفقد أعمال التجديد والاستبدال في فندق بادية الشام لتجهيزه كفندق من مستوى /4/ نجوم بطاقة استيعابية/48/ غرفة فندقية، /5/ سويت، /16/ بنغلوه، مطعمين وتراس صيفي بسعة /350/ كرسي إطعام، صالة متعددة الاستخدامات، وحدائق ومواقف للسيارات.

كما تمت زيارة مشروع مجمع الفرات السياحي من سوية /4/ نجوم المطل على نهر الفرات وتعود ملكيته لمجلس مدينة دير الزور والذي تم طرحه كمشروع استثماري ضمن ملتقى الاستثمار السياحي 2022 بمساحة كلية /9000/ م2 والمساحة المبنية / 1600 / م2 مؤلفة من صالتين رئيسيتين، تراس صيفي بطاقة استيعابية /850/ كرسي إطعام، /60/غرفة فندقية، /120/سريراً فندقياً، وزيارة مشروع مبنى اللجنة التنفيذية للاتحاد الرياضي في المحافظة مساحة /400/ م2 والذي تم طرحه كمشروع ترويجي ضمن ملتقى الاستثمار السياحي 2022 لتوظيفه كفندق من مستوى /3/ نجوم بطاقة استيعابية /30/ غرفة فندقية، /52/ سريراً، ويتألف المبنى من /5/ طوابق تضم صالة إطعام، تراس بسعة 250 كرسي إطعام، بالإضافة إلى زيارة مشروع فندق أوركيديا العائد للقطاع الخاص من مستوى /4/ نجوم بمساحة/ 539/م2 بطاقة استيعابية /156/سريراً فندقياً و/90/ غرفة ويتألف من /10/ طوابق وصالتين رئيسيتين بطاقة استيعابية / 500/ كرسي إطعام وصالة ألعاب رياضية.

وقد تم الاطلاع على أعمال تأهيل المدرسة المهنية الفندقية بدير الزور بمساحة/ 4000/ م2، والمساحة المبنية /750/م2 وتتألف من قبو وأرضي وطابق أول بطاقة استيعابية /30/ غرفة منها /20/ غرفة صفية و/4/ قاعات للتدريب و/6/ غرف إدارية والتي ستستوعب طلاب المعهد الفندقي للسنتين الأولى والثانية بعد انتهاء أعمال التأهيل.

بعد ذلك تم افتتاح مبنى مديرية السياحة بدير الزور بعد إعادة تأهيله بمساحة /600/ م2 ويتألف من 3 طوابق، وافتتاح المعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية ضمن مبنى المديرية والذي عاد للخدمة بعد توقف دام سنوات الحرب الإرهابية وإنهاء أعمال الترميم وإعادة التأهيل ويتألف من /7/ غرف منها /3/ غرف صفية إلى جانب الغرف الإدارية والمطعم والمطبخ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن