الأخبار البارزةشؤون محلية

على خلفية وفاة الشابة ندى داؤد.. إقالة مدير عام شركة الصرف الصحي في اللاذقية ومدير فرع الإنشاءات.. وإجراءات صارمة بحق المقصرين

| اللاذقية – عبير سمير محمود

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس أمس السبت، قراراً بإلغاء تكليف المهندس طلال أحمد غانم بوظيفة مدير عام الشركة العامة للصرف الصحي في محافظة اللاذقية نتيجة تقصيره في أداء عمله والمهام الموكلة إليه ومتابعة تنفيذ خطة عمل المؤسسة والمشروعات التي تقوم بها وعدم اتباع إجراءات السلامة العامة في تنفيذ المشروعات.

وأكدت رئاسة مجلس الوزراء أن الجهات المعنية بدأت باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين بتنفيذ مشروع التصريف المطري في منطقة أوتستراد الثورة بمحافظة اللاذقية وعدم استكماله والذي أدى إلى وفاة الشابة المهندسة ندى داؤد من جراء سقوطها في إحدى قنوات التصريف المطري المفتوحة وإحالتهم إلى القضاء المختص.

بدوره أصدر وزير الدفاع أمراً إدارياً بإعفاء المهندس نوار عثمان مدير الفرع /10/ إنشاءات عسكرية باللاذقية من مهامه بسبب التقصير في عمله وعدم القيام بالإجراءات اللازمة لضمان السلامة العامة في مواقع تنفيذ المشروعات.

وفي تصريحه لـ«الوطن» قبيل إقالته حول سبب «الإهمال» وعدم وجود لوحات تحذيرية لتنبه المارة من وجود حفرة للصرف الصحي، برر مدير الصرف الصحي (المنهي تكليفه) طلال غانم، أن الشركة وضعت لوحات وأشرطة تحذيرية بمحيط الحفرة لكن الظروف الجوية لم تبقها في مكانها، قائلاً: إن الحفرة قديمة وليست جديدة وإنما تم «تكشيفها» لإعادة صب أغطيتها من الشركة المنفذة وفقاً للشروط الفنية!!، وتم صبها بجانب الحفرة والانتظار إلى حين تصلّب البيتون الذي يحتاج لحوالي 14 يوماً، وبعد الحادثة المشؤومة تم التوجيه بتغطيتها بشكل مباشر.

وأضاف: إن التغطية الحالية ليست نهائية إنما مؤقتة إلى حين صب أغطية جديدة بالشروط الفنية المناسبة، لتتم إعادة تغطيتها بالشكل الصحيح وغير ظاهر للعيان.

واعتبر غانم أن الحفرة ليست أمام المارة وهي بجانب الطريق وليس في مكان مرور وبجانب المول قيد الإنشاء وبعيدة عن الرصيف ولا يمكن تفسير الحادثة حالياً، وفق قوله.

وكان مصدر في محافظة اللاذقية قد أكد لـ«الوطن» أنه مباشرة بعد حادثة وفاة الشابة ندى داؤد (من جراء سقوطها في فوهة الصرف الصحي) مساء الخميس الماضي، تم بإيعاز من المحافظ عامر هلال توقيف المهندس المشرف من شركة الصرف الصحي من قبل فرع الأمن الجنائي وإذاعة البحث عن المهندس المنفذ من الشركة العامة المنفذة للمشروع «متاع 10» والمتعهد الثانوي لدى الشركة المنفذة المتوارين حتى الآن.

وبيّن المصدر أن هذا الإجراء يأتي في إطار التحقيقات لكشف ملابسات الحادثة وتحديد المسؤوليات ومحاسبة المقصرين.

وكان ذوو الفقيدة ندى داؤد قد أكدوا لـ«الوطن» وجود تقصير وإهمال خلال عملية إنقاذ فقيدتهم، مطالبين بمحاسبة المقصرين وكل من يثبت تورطه بهذه الحادثة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن