عربي ودولي

مقتل ثلاثة جنود أتراك في مواجهات مع «العمال الكردستاني» داخل كردستان العراق … السوداني تلقى دعوة لزيارة طهران.. «الفتح»: عازم على محاسبة جميع المتورطين بالفساد

| وكالات

أكد تحالف الفتح، أمس السبت، عزم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على المضي قدماً بفتح جميع ملفات الفساد ومحاسبة المتورطين بها مهما كانت عناوينهم ومسمياتهم، على حين تلقى السوداني دعوة من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة طهران، فيما قتل ثلاثة جنود أتراك خلال مواجهات مع حزب العمال الكردستاني داخل حدود إقليم كردستان العراق.
ونقلت وكالة «المعلومة» عن النائب في تحالف الفتح وليد السهلاني قوله أمس: إن «حكومة السوداني تضع ملف مكافحة الفساد المالي الإداري في سلم أولويات عملها ومهامها خلال الفترة الحالية».
وأشار إلى أنه من واجب جميع القوى السياسية والشعبية دعم جهود وتوجهات رئيس الحكومة محمد شياع السوداني في مكافحة الفساد خلال الفترة الحالية.
وأوضح السهلاني أن أي شخص تثبت عليه أدلة وبراهين تتعلق بقضايا فساد فيكون رهن المحاسبة وفق القانون ومن دون الاكتراث إلى مكانته أو مكونه السياسي.
وكانت نائب رئيس لجنة النزاهة النيابية عاليــة نصيـف قد كشفت، أمس، عن قيام القضاء العراقي بوضع يده على أملاك وعقارات في العاصمة بغداد يمتلكها شخص واحد تفوق قيمتها «سرقة القرن» التي قامت خلالها شبكة من الشركات والمسؤولين باختلاس نحو 2.5 مليار دولار من مصلحة الضرائب في البلاد.
ووجه السوداني في وقت سابق، بتشكيل الهيئة العليا لمكافحة الفساد، مشيراً إلى اللجنة تهدف إلى تسريع مواجهة ملفات الفساد الكبرى واسترداد المطلوبين.
إلى ذلك تلقى السوداني أمس دعوة من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة إيران، ونقلت وكالة «واع» عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، قوله في بيان: إن «السوداني استقبل سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى العراق محمد كاظم آل صادق».
وأضاف البيان: إن السفير الإيراني نقل دعوة رئيسي إلى السوداني لزيارة طهران، كما شهد اللقاء التباحث في مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأشار البيان إلى أنه تمت مناقشة عدد من الملفات المشتركة، في الجانب الاقتصادي والاستثمار، مؤكدين مواصلة الاجتماعات بين العراق وإيران في الملف الأمني، بالشكل الذي يحفظ سيادة البلدين ويحقق مصالح الشعبين الصديقين، ويرسّخ أمن المنطقة واستقرارها.
من جانب آخر نقلت «المعلومة» عن وزارة الدفاع التركية، أمس السبت، مقتل ثلاثة من جنودها خلال مواجهات مع حزب العمال الكردستاني داخل حدود إقليم كردستان.
وقالت الوزارة في بيان: إن «ثلاثة من جنود الجيش التركي بينهم ضابط قُتلوا خلال المواجهات مع حزب العمال الكردستاني داخل حدود إقليم كردستان».
وكانت تركيا قد أعلنت في الثامن من شهر نيسان الماضي من العام الحالي عملية عسكرية واسعة ضد عناصر حزب العمال الكردستاني داخل حدود إقليم كردستان العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن