عربي ودولي

رئيس وزراء باكستان: الانتخابات العامة بعد آب 2023

| وكالات

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شبهاز شريف أمس الأحد، أن الانتخابات العامة «ستجري في موعدها» بعد آب 2023.

ونقلت وكالة «الأناضول» عن شريف، قوله رداً على أسئلة حول مطالب سلفه رئيس حزب حركة الإنصاف الباكستانية عمران خان لإجراء انتخابات مبكرة: «الانتخابات ستجرى في موعدها (…) الحكومة الحالية تشكلت من خلال عملية دستورية وتتمتع بتفويض من الشعب الباكستاني».

وأوضح أن ولاية الجمعية الوطنية «البرلمان» الحالية ستنتهي في آب 2023 على أن يعقبها تشكيل حكومة مؤقتة ستقوم بإجراء انتخابات.

وأشار شريف إلى أن الحكومة الائتلافية الحالية لديها تمثيل لجميع الأحزاب السياسية في البلاد باستثناء حزب حركة الإنصاف وهي مشغولة بالتعامل مع قضايا ذات أهمية كبيرة.

وأعلن عمران خان، أول من أمس أن حزبه قرر الانسحاب من جميع المجالس الإقليمية، في خطوة اعتبرت بمثابة محاولة جديدة لدفع الحكومة لإجراء انتخابات مبكرة.

وانتخب البرلمان الباكستاني، في نيسان الفائت، رئيساً جديداً للوزراء هو زعيم حزب «الرابطة الإسلامية الباكستانية» شهباز شريف، الذي كانت أولى مهامه محاولة تشكيل حكومة للبلاد.

وتشهد باكستان اضطرابات سياسية، منذ نيسان الماضي، عندما أطيح بخان في تصويت لحجب الثقة في البرلمان، ومنذ إقالته، نظّم خان سلسلة من التجمعات الجماهيرية في كل أنحاء البلاد.

من جانب آخر أعلن الجيش الباكستاني أمس القضاء على تسعة إرهابيين خلال عملية عسكرية نفذتها وحداته في إقليم بلوشستان جنوب غرب البلاد.

ونقلت وكالة «شينخوا» عن الجيش الباكستاني قوله في بيان: «إن القوات الباكستانية نفذت عملية عسكرية بناء على معلومات استخباراتية في منطقة كوهلو بالإقليم، وقتلت تسعة إرهابيين واعتقلت ثلاثة آخرين خلال تبادل مكثف لإطلاق النار وصادرت كمية من الأسلحة والذخيرة»، مشيراً إلى أن القتلى كانوا من المطلوبين لدى أجهزة الأمن لتورطهم في أعمال إرهابية طالت قوات الأمن ومهندسين وعاملين في مشاريع تنموية بالإقليم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن