الأولى

تنظيم مبهر لقطر ولكن منتخبها مخيب … هولندا تتصدر والسنغال تتأهل

| محمود قرقورا

أسدلت الستارة على مباريات المجموعة الأولى لنهائيات كأس العالم أمس، ففازت هولندا على قطر بهدفين والسنغال على الإكوادور بهدفين لهدف، فتأهل الطواحين بسبع نقاط ورافقها السنغال بست نقاط، وودعت الإكوادور بأربع نقاط وقطر من دون رصيد، فسجل التاريخ أن العنابي أسوأ منتخب استضاف المونديال من حيث الحضور والأرقام خلافاً للتنظيم المبهر الذي أسر العقول والقلوب، فقطر هي الدولة الوحيدة التي نظمت كأس العالم وتلقت ثلاث هزائم وترتيبها النظري 32 بين 32 منتخباً مشاركاً.

وفقدت قطر آمال التأهل بعد مباراتين وهذا لم يحصل لمستضيف أبداً، وفي مباراة أمس التي كانت هامشية لها لم تقدم ما يشفع لها، فُكتبت النهاية من دون بصمة.

هولندا حافظت على عاداتها وتقاليدها المونديالية حيث لم يسبق لها الخروج من دور المجموعات إذا وضعنا جانباً نسختي 1934 و1938 اللتين أقيمتا وفق نظام خروج المغلوب، وفي البطولات اللاحقة تجاوز دور المجموعات 1974 و1978 و1990 و1994 و1998 و2006 و2010 و2014، وها هي تجدد العهد مع التأهل.

من جانبه منتخب السنغال عرف كيف يعود بعد السقوط في المباراة الأولى أمام هولندا فاستجمع قواه أمام قطر وحقق المطلوب، وأمس كان على الموعد حيث لابد من الفوز ونال المراد عن جدارة واستحقاق على حساب الاكوادور.

اليوم تلتقي فرنسا مع تونس، واستراليا مع الدانمارك لحساب المجموعة الرابعة بداية من السادسة مساءً، وكان الديوك قد عبروا متصدرين بانتظار المرافق مع الأخذ بالحسبان أن حظوظ الأشقاء ضئيلة ولكنها قائمة.

وبتمام العاشرة تقام مباراتا المجموعة الثالثة، الأرجنتين مع بولندا والمكسيك مع السعودية وفرصة المنتخبات الأربعة ممكنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن