الأولى

موسكو أعلنت تحرير أندرييفكا في دونيتسك ومواصلة تحرير فوديانوي … دورية جوية روسية- صينية فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي

| وكالات

تزامناً مع تسيير القاذفات الإستراتيجية للقوات الجوية الروسية والصينية دوريات مشتركة، فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، دعت بكين الولايات المتحدة للتوقف عن تقويض الاستقرار الإستراتيجي العالمي وتحمّل مسؤولية نزع السلاح النووي.

الصين أجرت أمس تدريبات على استخدام حاملات مروحياتها العسكرية الجديدة التي أظهرت أداء جيداً واستعداداً ممتازاً لأداء المهام القتالية.

وحسب موقع «ساوث تشاينا مورننغ بوست» أكملت حاملتا المروحيات من فئة «تايب 075» دورة كاملة من الاختبارات أثناء التدريبات، وأجرتا عمليات إطلاق نار بالذخيرة الحية، كما تدرب أفراد طاقميهما على عمليات التصدي للصواريخ المعادية وعلى عمليات إقلاع وهبوط المروحيات على سطحها.

وتخطط الصين للحصول على 8 سفن من فئة «تايب 075» التي يمكنها حمل 28 مروحية، فضلاً عن تسليحها برشاشات وصواريخ مضادة للأهداف الجوية.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، كان اعتبر في وقت سابق أمس أن «على الولايات المتحدة إعادة النظر بجدية في سياستها النووية، والتخلي عن عقلية الحرب الباردة ومنطق الهيمنة، والتوقف عن تقويض الاستقرار الإستراتيجي العالمي».

وأكد أن على الولايات المتحدة «تحمّل المسؤولية الخاصة ذات الأولوية لنزع السلاح النووي، وخفض ترسانتها النووية بشكل كبير، وتهيئة الظروف لتحقيق نزع السلاح النووي الشامل والكامل في نهاية المطاف».

ونشرت البنتاغون في وقت سابق تقريراً عن حالة القوة العسكرية للصين يفيد بأنها في العقد المقبل يمكنها تسريع وتيرة تحديث قواتها النووية وإنتاج نحو 1500 رأس نووي بحلول عام 2035.

على خطٍ موازٍ أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القاذفات الإستراتيجية للقوات الجوية الروسية والصينية سيّرت دوريات مشتركة استغرقت قرابة 8 ساعات فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها أمس: إن «حاملات الصواريخ الإستراتيجية «تو-95 إم سي» الروسية و«خون 6 كا» الصينية رافقت مقاتلات أجنبية خلال الدوريات».

وأكدت الوزارة أن تسيير الدوريات الجوية المشتركة لروسيا والصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تم وفقاً للقانون الدولي، ولم يكن موجهاً ضد دولة ثالثة.

وعلى الساحة في أوكرانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس، قيام القوات المسلحة الروسية بتحرير منطقة أندرييفكا السكنية في جمهورية دونيتسك الشعبية تحريراً كاملاً، إضافة إلى مواصلة العمليات الناجحة لتحرير منطقة فوديانوي.

وجاء في بيان لها: «أسفرت العمليات الهجومية التي تنفذها القوات الروسية عن تحرير منطقة أندرييفكا السكنية في جمهورية دونيتسك الشعبية كلياً من أيدي القوات الأوكرانية».

كذلك، أعلنت الوزارة مواصلة القوات المسلحة الروسية هجماتها الناجحة من أجل تحرير منطقة فوديانوي في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تحرير بيلوغوروفكا وبيرشي ترافنيا في جمهورية دونيتسك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن