عربي ودولي

ماكرون: هندسة الأمن الأوروبي المستقبلية يجب أن تشمل ضمانات لروسيا

| وكالات

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس السبت، بأن هندسة الأمن المستقبلية في أوروبا يجب أن تشمل ضمانات لروسيا.
ونقلت «روسيا اليوم» عن ماكرون قوله في مقابلة أجرتها معه قناة TF1: «يجب أن نفكر في الهيكل الأمني الذي سنعيش في ظله غداً، نحن نتحدث بشكل خاص عن كلام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الناتو يقترب من حدود روسيا، وينشر أسلحة يمكن أن تهددها».
وتابع: «ستكون هذه المسألة جزءاً من المناقشات حول السلام، ونحن بحاجة إلى الاستعداد لما سيحدث بعد (النزاع الأوكراني) والتفكير في كيفية حماية حلفائنا، وفي الوقت نفسه منح روسيا ضمانات أمنية عندما تتم العودة إلى طاولة المفاوضات».
وأكد ماكرون أيضاً أنه يريد التحدث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد محادثة مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لمناقشة الوضع في مجال الطاقة النووية المدنية في أوكرانيا.
وأضاف: «يجب أن نواصل مساعدة أوكرانيا، والسعي لتجنب التصعيد، وحماية محطة زابوروجيا الكهروذرية والتحضير للحوار استعدادا لليوم الذي سيجلس فيه الجميع على طاولة المفاوضات».
وأكد ماكرون، أن فرنسا ستستمر في تزويد أوكرانيا بالأسلحة، لكن هناك خطوطاً حمراء فيما يتعلق بهذا الأمر لن تتجاوزها باريس أبداً.
وقال: «لن نضعف أبداً إمكانياتنا العسكرية، وإمكانياتنا جيشنا في الدفاع عن الأراضي الوطنية، وإمكانيات جنودنا أبداً». وهو ما يعتبر الخط الأحمر الأول.
وأضاف: إن الخط الأحمر الثاني هو توريد الأسلحة، التي يمكن أن تزج فرنسا بشكل مباشر في الأزمة الأوكرانية.
وأكد أن باريس لن تزود أوكرانيا بمثل هذه الأسلحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن