عربي ودولي

«السيادة» السوداني: توقيع الاتفاق السياسي الإطاري غداً

| وكالات

أعلن مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عن توقيع الاتفاق السياسي الإطاري الذي يشكل أساساً لحل الأزمة السياسية الراهنة في البلاد يوم غد الإثنين.
وذكرت وكالة «ســونا» أنه عقــد في الخرطــوم أول من أمس اجتماع ضم رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان، ونائب رئيس مجلس السيادة وقائــد قــوات الدعــم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتي»، مع ممثلين من القوى الموقعة على الإعلان السياسي.
وجرى الاجتماع بحضور الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية لشرق إفريقيا «إيقاد»، والآلية الرباعية المكونة من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة والسعودية والإمارات، والاتحاد الأوروبي وممثلي الدول الأعضاء فيه بالسودان.
وحسب البيان «ناقش الاجتماع تطورات العملية السياسية، حيث أكد على ما تم التوصل إليه من تفاهمات تم تلخيصها في الاتفاق السياسي الإطاري الذي يشكل أساساً لحل الأزمة السياسية الراهنة بالبلاد».
وقال مجلس السيادة: إن الاتفاق الإطاري يظل مفتوحاً للنقاش والمشاركة من الأطراف الأخرى المتفق عليها لتطوره في المرحلة الثانية لاتفاق نهائي وترتيبات دستورية انتقالية، في غضون أسابيع محدودة، تمهيداً لتشكيل سلطة مدنية تقود المرحلة الانتقالية وصولاً لانتخابات حرة ونزيهة يختار فيها الشعب السوداني من يحكمه.
وختم بالقول: «اتفقت الأطراف السودانية على أن يتم توقيع الاتفاق الإطاري يوم غد الإثنين الموافق 5 كانون الأول 2022، بحضور واسع محلي ودولي تمهيداً لمرحلة جديدة تستشرفها البلاد».
وقال عضو تحالف المعارضة السودانية، الواثق البرير الأحد الماضي: إن قوى الانتقال السياسي مستعدة لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري، ولفت إلى ضرورة تهيئة الأجواء الملائمة لذلك عبر إطلاق سراح المعتقلين ووقف العنف ضد المتظاهرين.
وكانت قوى الحرية والتغيير «المجلس المركزي» المعارض للسلطة الحالية في البلاد قد أعلنت، في وقت سابق من الشهر الجاري، عن التوصل إلى تفاهمات مع المكون العسكري، وتوقعت أن يتم التوقيع على اتفاق إطاري مع العسكريين قريباً بما يمهد الطريق للوصول إلى اتفاق شامل يضمن تشكيل حكومة مدنية مدتها 24 شهراً تنتهي بانتخابات حرة ونزيهة.
وانطلقت، في أيار الماضي، في الخرطوم جلسات الحوار المباشر بين الأطراف السودانية برعاية الآلية الثلاثية، من أجل حل الأزمة السياسية في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن