سورية

هدوء حذر على جبهات الشمال وتحليق لمروحيات روسية فوق المنطقة

| حلب- خالد زنكلو - دمشق - الوطن - وكالات

ساد الهدوء الحذر، أمس، لليوم الخامس على التوالي، على طول خطوط تماس جبهات القتال شمال وشمال شرق سورية بين جيش الاحتلال التركي وميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد».

وأفادت مصادر محلية في أرياف حلب والرقة والحسكة، التي سبق أن تعرضت لعدوان جوي وقصف مدفعي وصاروخي بري من جيش الاحتلال التركي، بأن جيش الاحتلال التزم أمس وقف التصعيد على طول خطوط تماس جبهات المناطق الواقعة تحت نفوذ «قسد»، في انتظار تبلور رؤية واضحة من إدارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فيما يتعلق بمسألة المباشرة بعدوان بري باتجاهها.

وقالت المصادر لـ«الوطن»: إن هدوءاً حذراً ساد في اليومين الماضيين في ريفي حلب الشمالي والشمالي الشرقي، المرشحين لعملية الغزو التركي البرية، عدا القصف الذي تعرضت له بلدتا زور مغار وزيارة بريف عين العرب أول من أمس، حيث توقف جيش الاحتلال التركي عن استهداف منبج وتل رفعت، مع القرى والبلدات التي تفصل الأخيرة عن إعزاز وعفرين المحتلتين، ولاسيما القريبة من خطوط التماس، في ظل توقف ما تسمى «قوات تحرير عفرين»، التابعة لـ«قسد» عن استهداف قواعد الاحتلال التركي العسكرية في المنطقة.

كما حلقت، وفق المصادر 6 مروحيات تابعة للقوات الروسية فوق منطقة طريق «m4» من قاعدة صرين وصولاً إلى مناطق نفوذ «مجلس الباب العسكري» التابع لـ«قسد» وفق ما ذكرت مصادر إعلامية معارضة.

ونهاية الأسبوع الفائت، أرسل الجيش العربي السوري تعزيزات إضافية إلى تلك المنطقة في حين أنشأت القوات الروسية نقطة عسكرية جديدة في قرية تل جيجان على خطوط التماس في مدينة الباب والمقابلة لمناطق سيطرة الاحتلال التركي ومرتزقته الإرهابيين.

وأشارت المصادر محلية لـ«الوطن» إلى تراجع حدة القصف التركي نحو ناحية عين عيسى بريف الرقة الشمالي وناحية تل تمر شمال غرب الحسكة، بعد جولات مكثفة من القصف خلال الأسبوع الأول من بدء العدوان الجوي، باستثناء اشتباكات متقطعة أمس بين «قسد» ومرتزقة الاحتلال التركي في محور بلدتي الكوزلية بريف تل تمر بريف الحسكة وريف عين عيسى بريف الرقة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.

من جانبها ذكرت وكالة «هاوار» الكردية أن أربعة أطفال في قرية المجيبرة بريف ناحية تل تمر أصيبوا بانفجار قذيفة للاحتلال التركي سقطت على القرية في وقت سابق، في حين تحدثت مصادر إعلامية معارضة عن قصف من مسيرة تركية لموقع قرب خطوط التماس المقابلة لمناطق شرق عين عيسى.

بدورها ذكرت وكالة «سانا» إن قوات الاحتلال التركي جددت اعتداءاتها بالمدفعية الثقيلة على المناطق الآمنة في محيط منطقة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.

ونقلت الوكالة عن مصادر أهلية قولها: أن التنظيمات الإرهابية المدعومة من الاحتلال التركي، استهدفت خلال الساعات الماضية بقذائف المدفعية الثقيلة الأحياء السكنية في قريتي الصليبي وبير عرب بالريف الغربي لمدينة تل أبيض، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية ببعض المنازل والبنى التحتية.

في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع في إدارة أردوغان في بيان تحييد من سمتهم «إرهابيين» اثنين في شمال سورية مما تسمى «وحدات حماية الشعب» الكردية التي تعد العمود الفقري في ميليشيات «قسد»، وذلك وفق ما ذكرت وكالة «الأناضول» التركية الرسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن