الأولى

بعد تحذير «التموين» من شراء المحروقات من «السوداء».. صناعيون: المعامل الكبيرة لا تستطيع التوقف عن العمل وانتظار توريد المشتقات النظامية … محافظ ريف دمشق: ضبطنا محطات مخالفة وتحويل أشخاص يبيعون في «السوداء» إلى القضاء

| الوطن

كشف محافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدى أنه تم ضبط العديد من محطات الوقود المخالفة، منها محطات تبيع المحروقات بسعر مخالف للتسعيرة الرسمية وأخرى تقوم بتعبئات وهمية، وبالتالي تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها، مؤكداً أنه تم ضبط العديد من الأشخاص يبيعون المحروقات في السوق السوداء وتم تحويلهم إلى القضاء.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد أبو سعدى أن الحملة على المحطات المخالفة وضبط الأشخاص الذين يبيعون المحروقات في السوق السوداء مستمرة منذ أربعة أشهر، مشيراً إلى أن مرفق المحروقات في ريف دمشق مضبوط 100 بالمئة.

وفي السياق أوضحت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن تحذير كل منشأة أو فعالية تستجر مشتقات نفطية من السوق السوداء، ولا تبلغ عن البائع، واعتبرت المنشأة شريكاً في الاتجار غير المشروع بالمشتقات النفطية، ويطبق عليها المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021، موجه للفعاليات وليس للأشخاص، وأن العقوبة تقع على من يقوم بالاتجار بالمشتقات النفطية السورية وليس المشتقات القادمة عبر الحدود فهي لا تقع تحت صلاحية الوزارة، بل تتعلق بالجمارك حسب تعبيرها.

«الوطن» تواصلت مع عدد من الصناعيين للاستفسار عن تبعات الخبر وأسبابه، فكان رد الصناعية فاطمة بالوش، صاحبة معمل تصنيع مواد تجميل، أن مخصصات المحروقات للمعامل متوقفة منذ أشهر، ما اضطرهم للتوجه للسوق السوداء في الفترة الأخيرة، وفي حين أن بعض المعامل الصغيرة التي تصنع جزئيات غير ضرورية تقوم بالعمل على قدر كمية المشتقات النفطية المتوافرة، فإن المعامل الكبيرة التي تصنع مواد أساسية وتخدم صناعات أخرى لا تستطيع التوقف عن العمل وتنتظر توريد المشتقات النظامية.

الصناعي فواز عجوز أكد استحالة استمرار العمل في ظل توقف توريد المشتقات النفطية، ولم يعترض على الخطوة التي اتخذتها وزارة التجارة وحماية المستهلك، ولكن لابد من إيجاد بديل عن السوق السوداء لتأمين مستلزمات العمل.

بدوره حذر رئيس اتحاد الحرفيين في اللاذقية جهاد برو من تبعات هذا، معتبراً أن هذا الإجراء الوزاري يعني أن المنشآت الصناعية والحرفية مهددة بالإغلاق مباشرة بسبب عدم قدرتها على شراء المحروقات من مازوت وبنزين وغاز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن