ثقافة وفن

غاليري «دمشق» تنطلق من خلال معرض استعادي للفنان عز الدين شموط … شموط لـ«الوطن»: المعرض يختزل تجربتي الفنية على مدى أكثر من ستين عاماً

| سارة سلامة

في منطقة برج الروس توافد المهتمون لحضور افتتاح «غاليري دمشق» لصاحبها زياد كامل حيث انطلق من المعرض الاستعادي للفنان العالمي الدكتور عز الدين شموط، ليعلن بدء دخوله الوسط التشكيلي السوري في خطوة تعزز هذا الفن في عاصمة لم تخلُ يوماً من إبداع أبنائها رغم كل الظروف.

والمعرض ضم 12 لوحة بتقنية الزيتي و8 لوحات بتقنيات الطباعة والحفر تروي أكثر من مرحلة عند الفنان شموط، وتكشف عن أسلوبه وفكره ودعواته الجميلة للسلام وتظهر كم هو نصير للمرأة في كل زمان هذا كله في واحة بصرية بألوان جميلة ومريحة للعين.

الفنان التشكيلي والباحث عز الدين شموط

ولد في دمشق عام 1940 وتخرج عام 1966 في كلية الفنون الجميلة بدمشق/ قسم التصوير، وفي 1974 تخرج في جامعة البوزار في باريس، وحصل على دكتوراه الحلقة الثالثة في الفن التشكيلي بباريس عام 1984، ودكتوراه دولة في الفن التشكيلي بباريس عام 1987.

رسالة حب

وأكد شموط في تصريح خاص لـ«الوطن»: إنني ولدت في دمشق وأحيائها القديمة، في البيت الدمشقي المعروف الذي فيه البحرة والماء وشجر الكباد وشجر الليمون والتين والزهور التي كانت ترويها جدتي، والبيت الدمشقي لم يخلُ من الصور والكتابات وكانت أمي مصممة أزياء، هذا كله أعطاني بزوراً لأنطلق منها، تعلمت الرسم وعندي مادة تساعدني على الذاكرة البصرية التي عبارة عن تراكمات ما أراه في الشوارع والغوطة والبساتين».

وعن المعرض قال شموط: «الألوان مرتبطة باللاعنف واللوحة بالنسبة لي يجب أن تبعث رسالة حب وطرب بصري للمشاهد، كما أنني من أنصار المرأة وقد يكون مبعث الشعور الداخلي بميلي للمرأة فقد توفي أبي باكراً، ومن أخذ الشعلة بعده أمي التي ربتنا بجدارة».

وأضاف شموط: «لا يمكن الاستغناء عن دمشق ولا عن باريس ابتدأ هنا واستمر هناك لأنهم يمتلكون خبرات واسعة بتقنية العمل الفني وأنا من هواة المعرفة وهناك رأيت جوهر واسع وآفاق مهمة» موضحاً أن المعرض «يختزل تجربتي الفنية على مدار أكثر من ستين عاماً، والأعمال منتقاة من عدة مراحل فنية، ومن مجموعات موجودة في أكثر من بلد عربي وأجنبي، وهذا تطلب بحثاً ودراسة لتكثيف التجارب عبر مسيرتي الفنية».

أرشفة الفن السوري

من جهتها بينت مديرة الغاليري نور سلمان: «إننا نعيش بداية نهوض الحركة التشكيلية في سورية، ونحن في غاليري دمشق سنساهم في ذلك، من خلال معارض فنية ونشاطات ثقافية وسنساعد بأرشفة الفن السوري وهذا مهم جداً بالنسبة لنا، كما لدينا مكتبة فيها الكثير من الكتب عن الفن السوري وغيره، وعن اختيار الفنان عز الدين للافتتاح فذلك لأنه فنان مواكب للحركة التشكيلية لأكثر من ستين عاماً وعمله مميز جداً وقد مر بعدة مراحل وكل مرحلة لا تشبه الأخرى».

وأضافت سلمان إنه: «سنتجه في قادم الأيام نحو أي فنان يستحق أن نقدمه بالطريقة الصحيحة، بمعنى من يستحق الفرصة بالتأكيد يسعدنا التعاون معه».

معارضه

– شارك في العديد من المعارض الجماعية منها:

* 1960 أول معرض جماعي في صالون الخريف في دمشق.

* 1975 ملامح من الفن التشكيلي السوري.

* 1990 شارك بمعرض فن الحفر العالمي صالة الشام دمشق.

* 1997 معرضه الترينالي العالمي الرابع شامالير- فرنسا.

– له مشاركات مختلفة في الندوات الدولية والمحاضرات.

– بعض من أعماله محفوظ لدى وزارة الثقافة السورية والمتحف الوطني بدمشق والمتحف الوطني للفنون الجميلة عمّان الأردن ومدينة باريس.

مؤلفاته

«قيمة العمل التشكيلي بين المال والجمال».

«تعريف بفن الحفر والطباعة».

«نقد الفن التجريدي».

«أزمة الفن التشكيلي».

«لغة الفن التشكيلي (علم الإشارات البصرية)».

د. شموط ومسيرة الفن

– في عام 1966 تخرّج في كلية الفنون الجميلة.

– في عام 1974 تخرّج في البوزار باريس.

– في عام 1984 نال شهادتي الدكتوراة في الحلقة الثالثة في الفن التشكيلي باريس.

– في عام 1987 نال دكتوراة دولة في الفن التشكيلي.

– أقام العديد من المعارض الفردية منها:

1974- صالة كولومبيا مونبيلييه في فرنسا.

1975- صالة الفن المعاصر بيروت.

1978- بيت الثقافة كوربي فرنسا.

1980- المدينة العالمية للفنون باريس فرنسا.

1982- المركز الثقافي السوري- فرنسا.

1985- صالة ريكارياتيف سان فارجو- فرنسا.

1991- مشغل الفنان باريس- فرنسا.

1992- صالة عشتار 2 دمشق.

1993- صالة دمشق- دمشق.

1994- صالة دمشق- دمشق.

1996- صالة نصير شورى- دمشق.

1997- صالة أبولونيا سيفنوس اليونان.

1999- صالة نصير شورى دمشق.

2000- صالة مورافيان البرتغال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن