ثقافة وفن

مغنيات بغداد في العصر العباسي

| د. رحيم هادي الشمخي

نتذكر أن الغناء كان فن الأمم، ومهنة الجواري منذ عهد الجاهلية، وصناعة تنفرد بها (الإماء) اللواتي يجلبن مع غنائم الحروب والغزوات، فالصغيرات منهن يتم تعليمهن الغناء على أيدي معلمين وأساتذة وموسيقيين ومحترفين لكي يقمن بالترفيه عن الحكّام والأعيان وضيوفهم.

بعد العام التاسع للهجرة تعلمت (عزة الميلاد) على يد (سيرين) لتكون الأستاذة الأولى في مدرسة الغناء العربي، ثم ازدهر سوق الجواري (المغنيات) إبان الحكم الأموي، إلا أن العصر الذهبي لهن حل مع مجيء الحكم العباسي، حيث شهدت الدولة استقراراً وقوي سلطانها وتحولت مجالس الأنس والطرب في دمشق عاصمة الأمويين إلى بغداد عاصمة العباسيين، وفي عصر هارون الرشيد امتلأت القصور بالجواري على شتى جنسياتهن مع ازدياد الترف، فلم يكن هناك قصر أو بيت من بيوت الإشراف يخلو من هؤلاء، إذ كنّ مظهراً من مظاهر الثراء يرفلن بالحلي والجواهر، وكان النخّاس (بائع الجواري) يصرف الأموال الطائلة لتعليمهن، لكنه في المقابل كان يبيعهن بأسعار خيالية، وخاصة إذا كانت الواحدة منهن تتقن الضرب على العود وذات صوت مذهل وجمال أخّاذ، أو تقرض الشعر فحدّث ولا حرج، ويُجمع الباحثون أنه يعود إلى النساء ازدهار الشعر والموسيقا والغناء في العراق، لكن ذلك كله كان يتم تحت عنوان البيع والشراء كجارية وليس امرأة حرّة، وفي سنوات العصر العباسي الأخيرة انتقل الغناء إلى الحانات والمقاهي والمحلات العامة.

أما عُلية بنت المهدي فهي أول امرأة عربية حرة، بل أول أميرة عباسية اشتهرت كعازفة عود وملحنة ومغنية، لكن لكونها أميرة عاصرت خمسة خلفاء من والدها وأخويها (هارون الرشيد وإبراهيم بن المهدي) إلى ولدي الرشيد، الأمين والمأمون، وربما لهذا السبب كان غناؤها مقتصراً على قصر الخليفة فحسب، لم تغن في المجالس ولم تشارك في ندوات القصر أو ندماء الخليفة إلا إذا طلب منها الأخير هذا الأمر، وكانت الأصوات (الألحان) التي تصنعها تعلمها للجواري، وأول من تعلمه ألحانها الجديدة هو أخوها (إبراهيم بن المهدي) المغني الشهير، وكان شهيراً لأنه يشارك في مجالس الخلفاء، ويطارح المغنين المعروفين الغناء، أمثال أستاذ المدرسة التقليدية (إبراهيم) ثم ابنه (إسحق الموصلي)، وهكذا لم تنل (عُلية) حقها من الاعتراف بأستاذيتها وقتها للأسباب الآنفة كلها، فكيف للأميرة أن تكون بمصاف الجارية؟ وبوفاتها ضاعت أعمالها أو انتحلها الآخرون وأولهم أخوها.

كان المغنون والمغنيات يقصدن بغداد في العصر العباسي من الصين وسمرقند وبخارى وخراسان، ومن سورية ومصر وبلاد السند والهند، وقد انتشرت الملاهي والحانات في شارع الرشيد وعلى ضفاف نهر دجلة، وكان العازف والمغني زرياب يطرب الجميع في عهد الرشيد الحافل بالكرم، والمحبة والفن والأدب والشعر، إذ كان الشاعر أبو نواس شاعر القصر يلقي قصائده العصماء في منتديات بغداد في لياليها الحالمة بالمجد والسعادة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن