رياضة

الأبطال يواصلون حملة الدفاع عن اللقب بنجاح … الديوك تجاوزوا النسور في وداعية ليفا

| محمود قرقورا

جاءت المباراة المونديالية الأخيرة للنجم البولندي ليفاندوفسكي مشوبة بخسارة منطقية أمام الفرنسيين حاملي اللقب أمس الأحد بثلاثة أهداف لهدف بعد أفضلية فرنسية فكانت الترجمة ثلاثية على حين اكتفى النسور البولنديون بالرد من علامة الجزاء في الوقت بدل الضائع عبر أيقونتهم ليفاندوفسكي الذي كان ممنوناً لحكم المباراة الذي أمر بإعادة الركلة التي تصدى لها لوريس فحرم من «الكلين شيت» الثامن في كأس العالم وهو يخوض مباراة استثنائية أدخلته التاريخ.

الديوك كانت مكاسبهم كثيرة من هذه المباراة، فجيرو الذي سجل عند الدقيقة الرابعة والأربعين من زمن الشوط الأول، أصبح بفضل الإصابة وهي الثالثة له في هذا المونديال الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا برصيد 52 هدفاً، متفوقاً على الأسطورة تييري هنري صاحب الـ51 هدفاً.

وللعلم فإن جيرو بات أكبر لاعب يسجل في الأدوار الإقصائية لكأس العالم منذ تسجيل الكاميروني ميلا بمرمى كولومبيا خلال مونديال 1990، ويبلغ جيرو من العمر 36 عاماً و65 يوماً بينما كان عمر ميلا عند التسجيل عام 1990 ثمانية وثلاثين عاماً وأربعة وثلاثين يوماً.

ورفع جيرو رصيده إلى 3 أهداف بالتساوي مع الأرجنتني ليونيل ميسي والهولندي كودي جاكبو والإسباني ألفارو موراتا والإكوادوري إينير فالنسيا والإنكليزي ماركوس راشفورد قبل مباراة منتخبه أمس بمواجهة السنغال.

ولكن الصدارة دانت لزميله كيليان مبابي الذي سجل الهدفين الثاني والثالث فتصدر بخمسة أهداف سائراً في الطريق الصحيح نحو زعامة الهدافين وربما الفوز بالكرة الذهبية المونديالية، وهذا مرهون بالوصول إلى دور الأربعة، ولأنها مباراة الأرقام القياسية فقد خاض الحارس الفرنسي لوريس مباراته الدولية رقم 142 مع منتخب فرنسا دولياً، معادلاً الرقم القياسي للأسطورة ليليان تورام أحد أبطال 1998.

خطأ تحكيمي

ركزت وسائل الإعلام على ارتكاب حكم المباراة خطأً عندما سمح للاعب الفرنسي جوليس كوندي بارتداء سلسلة ذهبية حول عنقه وهذا محرم وفق لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم، والحكم وطاقمه المساعد مسؤولون عن مراجعة مثل هذه الحالات قبل نزول الفريقين أرض الملعب، وذكرت التقارير أن الحكم انتبه إلى ذلك عند الدقيقة 42 وأجبر اللاعب على خلع السلسلة.

بطاقة المباراة

المنتخبان: فرنسا × بولندا.

دور الستة عشر

الملعب: الثمامة- الدوحة.

النتيجة: 3/1.

الأهداف: جيرو (44) ومبابي (74 و90) لفرنسا وليفاندوفسكي في الوقت بدل الضائع لبولندا.

تشكيلة الفريقين

فرنسا

حراسة المرمى: هوجو لوريس.

الدفاع: جيوليس كوندي (ديساسي)- رافايل فاران- دايوت أوباميكانو- ثيو هيرنانديز.

الوسط: أوريلين تشواميني (يوسف فوفانا)- أدريان رابيو- عثمان ديمبلي (كومان)- أنطوان جريزمان- كيليان مبابي.

الهجوم: أوليفيه جيرو (ماركوس تورام).

بولندا

حراسة المرمى: فويتشيك تشيزني.

الدفاع: بارتوز بيريزينسكي- كميل غليك- جاكوب كيويور (بيدناريك).

الوسط: ماتي كاش- سيباستيان سزيمانسكي (ميليك)- غريغورز كريشوياك (زاليفسكي)- بيرزيميسلاف فرانكوفسكي (جروشيسكي)- بيوتر زيلينسكي- جاكوب كامينسكي (كريستيان بيليك).

الهجوم: روبرت ليفاندوفسكي.

الحكم: الفنزيويلي خيسوس فالينزويلا.

الصفراء: تشواميني من فرنسا وبيريزينسكي وماتي كاش من بولندا

الحمراء: لا يوجد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن