عربي ودولي

القوات الروسية نفذت هجمات ناجحة قرب دونيتسك … روسيا: كييف تخطط لتفجير منشآت تخزين الأمونيا في أوديسا وتوجيه الاتهام لجيشنا

| وكالات

أكدت موسكو أمس الأحد أن نظام كييف يخطط لتفجير منشآت تخزين الأمونيا في أوديسا وتوجيه أصابع الاتهام للجيش الروسي، معلنة أن القوات الروسية تنفذ عمليات هجومية ناجحة في منطقة مدينة أرتيوموفسك قرب دونيتسك، مؤكدة مقتل أكثر من 50 جندياً أوكرانياً وتدمير 6 مدرعات هناك.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن مصدر دبلوسي عسكري قوله أمس: «وفقاً للمعلومات التي أكدتها عدة قنوات، فإن نظام كييف يعد لاستفزاز مدوّ يهدف إلى تعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا عبر خط أنابيب تولياتي – روسيا، وأوديسا -أوكرانيا ».
وأوضح أنه على أراضي مصنع ميناء أوديسا، سيتم تنفيذ انفجارات بعبوات ناسفة على أسطح مقببة لمنشآت تخزين الأمونيا من أجل تدمير الأسقف المعلقة، إضافة إلى تفجير البنية التحتية لمحل إعادة تعبئة الأمونيا، تحت أسطورة «هزيمتهم» المزعومة نتيجة «ضربة صاروخية» من القوات المسلحة الروسية».
وأشار إلى أنه تم التخطيط للاستفزاز ويتم تنفيذه تحت سيطرة ممثلي الخدمات الخاصة البريطانية في أوديسا، ويشارك أيضاً جنود متعاقدون من شركة GardaWorld الكندية في تنفيذ هذا الاستفزاز، حيث ينفذون، بموجب اتفاق مع إدارة الموانئ البحرية في أوكرانيا، مهام حماية البنية التحتية للموانئ في منطقة أوديسا».
وأضاف: إن الهدف الأساسي من الاستفزاز هو حرمان روسيا، من إمكانية إمداد مناطق مختلفة من العالم بالأمونيا اللازمة لإنتاج الأسمدة النيتروجينية وفي المقام الأول إلى البلدان النامية.
وختم المصدر: «سيؤدي التدمير المخطط لمرافق تخزين الأمونيا في أوديسا إلى زيادة أخرى في قيمتها في السوق العالمية، وسيؤدي ذلك أيضاً إلى زيادة حجم وربحية إنتاج وتصدير الأمونيا من الشركات البريطانية والأميركية إلى أميركا والاتحاد الأوروبي والدول النامية في مواجهة ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي».
إلى ذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تنفذ عمليات هجومية ناجحة في منطقة مدينة أرتيوموفسك قرب دونيتسك، مؤكدة مقتل أكثر من 50 جندياً أوكرانياً وتدمير 6 مدرعات هناك خلال يوم.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن الوزارة قولها في تقريرها اليومي أمس، إن القوات الروسية صدت عدداً من الهجمات الأوكرانية على محاور أخرى، حيث قضت على نحو 40 جندياً أوكرانياً على محور جنوب دونيتسك، وأكثر من 60 جندياً على محور كوبيانسك، بينما تجاوزت خسائر الجيش الأوكراني على محور كراسني ليمان 80 فرداً بين قتيل وجريح.
وقالت الوزارة في بيانها: «ضربت نقطة انتشار مؤقت لتشكيل قومي متطرف أوكراني، وتم تدمير محطتين مضادتين للرادار N / TPQ-37 أميركية الصنع في دونيتسك».
وأشار البيان إلى تدمير مستودع للذخيرة والصواريخ وأسلحة المدفعية للقوات الأوكرانية في منطقة زابوروجيه وتدمير مستودع للنفط في منطقة خاركوف كان يزود الوحدات الأوكرانية بالوقود على محور كوبيانسك، وإسقاط طائرة طراز «سو-25» أوكرانية في أجواء دونيتسك، إضافة إلى إسقاط 9 طائرات من دون طيار أوكرانية في مناطق متفرقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن