شؤون محلية

الحمولات الزائدة تؤذي طرقات حمص … مدير المواصلات الطرقية بحمص لـ«الوطن»: 1283 شاحنة خالفت بحمولات زائدة منذ بداية العام

| حمص- الوطن

بين مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بحمص محمود العلي لـ«الوطن» أن الحمولات الزائدة المخالفة للحمولات النظامية في شاحنات النقل تتسبب بأضرار كثيرة على الطرقات العامة والمحاور الطرقية التي تشهد حركة مرورية غزيرة لتلك الشاحنات وعلى وجه الخصوص الطريق العابر من مناجم الفوسفات حتى طريق طرطوس.

وأوضح أن الوزن المسموح لسيارة شاحنة 6 محاور هو 52 طناً ولسيارة شاحنة 7 محاور يسمح بتحميل أوزان تصل حتى 60 طناً، لافتاً إلى أن مخالفة الحمولة النظامية تتسبب بحدوث عيوب بالطرق مثل التخدد أو حدوث هبوط وحفر في بعض مواقع الإسفلت ما يؤثر سلباً في الحركة العامة للسير ويهدد السلامة المرورية العامة على الطرقات في حال وجود أي خلل فيها.

وأشار العلي إلى معالجة هذه العيوب على المحاور الطرقية عن طريق مشاريع الفرع التي تنفذ على مختلف الطرق والمحاور الرئيسية بالمحافظة بحسب الإمكانيات المتوافرة لصيانتها بشكل دوري ومنتظم بما يضمن سلامة وأمان مستخدمي الطريق، وأنه تم إنفاق ما بين 250 إلى 500 مليون ليرة على كل عقد تم تنفيذه بحسب حاجة كل محور طرقي، وإن إجمالي قيمة أعمال الصيانة للمحاور الطرقية بالمحافظة وفق العقود بلغت ما بين 1.7 إلى 2 مليار ليرة خلال العام الجاري.

ولفت إلى وجود قبابين لرصد الأوزان المسموح بها على المحاور الطرقية يبلغ عددها في محافظة حمص أربعة قبابين، مشيراً إلى أن هذه القبابين تعمل خلال فترة النهار فقط لعدم وجود إنارة كافية ليلاً وهذا يسمح بمرور عدد كبير من السيارات الشاحنة ليلاً والتهرب من التوزين.

وأكد العلي رصد الحمولات الزائدة وتنظيم ضبوط مخالفة حضورية عند توزين السيارة الشاحنة أو تنظيم ضبوط مخالفات غيابية في حال عدم مرور السيارة على القبان، كاشفاً عن تنظيم نحو 1283 ضبط مخالفة غيابياً وحضورياً بحق شاحنات مخالفة بحمولات زائدة منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه، منها حوالي 254 ضبط مخالفة غيابياً وحضورياً خلال شهر تشرين الثاني الجاري منها 241 ضبطاً غيابياً و13 ضبطاً حضورياً.

وأشار إلى أن إجمالي عدد الضبوط المخالفة الغيابية بلغت 1165 ضبطاً وعدد الضبوط المخالفة الحضورية بلغت 118 ضبطاً خلال العام الجاري، مبيناً أن كل ضبوط المخالفة الغيابية تنظم بحق الشاحنات التي لا تمر على القبابين لكونها تكون مخالفة بحمولات زائدة حتماً، مشيراً إلى أن المخالفات الغيابية تخضع لقوانين السير، فيما تخضع المخالفات الحضورية لقوانين السير والتعاميم الصادرة عن المحافظة ويتم حجز الشاحنات المخالفة من شرطة السير. وأكد العلي أنه يتم العمل حالياً على إنارة قباني تلكلخ وأم حارتين للعمل على ضبط الحالات المخالفة بشكل أكثر فاعلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن