عربي ودولي

ميناء الفاو الكبير مثّل مشروعاً بحجم العراق وشكّل أولوية في مجال الاقتصاد … السوداني: نتطلع إلى المزيد من التعاون مع الأمم المتحدة في ملف إعادة النازحين 

| وكالات

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أمس الإثنين، تطلع بلاده إلى المزيد من التعاون مع الأمم المتحدة في ملف إعادة النازحين، والتعاون في مجال مواجهة التغيّرات المناخية، مشدداً على أن ميناء الفاو الكبير يمثل مشروعاً بحجم العراق ويشكل أولوية في مجال الاقتصاد والتنمية.
ونقلت وكالة «واع» عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان قوله: إن السوداني شدد خلال لقائه الممثلة الخاصّة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت أمس، على تطلّع العراق إلى المزيد من التعاون مع المنظمة الأممية في العديد من الملفات.
وقال المكتب في بيانه: «جرى خلال اللقاء استعراض مجمل ملفات التعاون والبرامج المشتركة بين العراق والمنظمة الدولية، وسير تنفيذها في مختلف المجالات».
وأكد السوداني للمبعوثة الأممية تطلّع العراق إلى المزيد من التعاون مع المنظمة الأممية في العديد من الملفات، بينها ملف إعادة النازحين والتعاون في مجال مواجهة التغيّرات المناخية.
من جهة ثانية وجه السوداني أمس بتسريع العمل في ميناء الفاو الكبير، ونقل موقع «السومرية نيوز» عن المكتب الإعلامي للسوداني في بيان، أن الأخير ترأس اجتماعاً خُصص لمتابعة سير الأعمال التنفيذية في مشروع ميناء الفاو الكبير، واستمع خلال الاجتماع إلى عرض تفصيلي لمجمل الأعمال الإنشائية والتنفيذية، ونسب الإنجاز في فقرات المشروع كلها، وكذلك الاطلاع على ما وصلت إليه الشركات المنفذة من مراحل التنفيذ، والوقوف على أهم العقبات والمعوقات الفنية والقانونية والإجرائية التي تقف أمام سير إتمام العمل بمجمل مراحله.
وأضاف البيان: إن الاجتماع استعرض تفاصيل العمل في مجال ربط الميناء بشبكات الطرق والسكك الحديدية الوطنية، وتوفير متطلبات الطاقة والخدمات الساندة لمشروع الميناء.
ووجه السوداني وفق البيان بـ«تسريع العمل في جميع الفقرات التنفيذية للميناء، ومشروع القناة الجافّة المتصلة به»، مؤكداً أن ميناء الفاو الكبير يمثل مشروعاً بحجم العراق وتطلعات شعبه لتنمية الاقتصاد الوطني، كما يشكل أولوية في مجال الاقتصاد والتنمية ضمن المنهاج الوزاري الذي تتمسك به الحكومة.
من جانب آخر أعلن مصدر أمني في قيادة الحشد الشعبي بمحافظة الأنبار أمس عن مقتل عدد من مسلحي تنظيم داعش الإرهابي داخل نفق سري بعد محاصرتهم من قوة من الحشد الشعبي غرب الأنبار.
ونقلت وكالة «المعلومة» عن المصدر قوله: إن «عدداً من عناصر داعش الإجرامي قتلوا داخل نفق سري في صحراء قضاء راوه غرب الأنبار، بعد محاصرتهم من قوة أمنية من الحشد الشعبي».
وأضاف المصدر: إن «القوة حاصرت منذ أكثر من ثلاثة أشهر النفق ما أدى إلى قطع أرزاقهم ونفاد ما لديهم من مواد غذائية وسط أنباء تشير إلى انتحار المحاصرين داخل النفق».
وأشار إلى أن قوة أمنية من الحشد الشعبي استخدمت آليات الحفر للوصول إلى جثث القتلى وأن عمليات البحث عن جثث القتلى مازالت مستمرة لمعرفة أعدادهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن