عربي ودولي

أطلقت سراح 1200 شخص من المقبوض عليهم … خلال أعمال العنف الأخيرة … إيران: نتمتع بخبرة 39 عاماً في تصميم وتصنيع الطائرات من دون طيار

| وكالات

أكدت إيران، أمس الثلاثاء، أنها تتمتع بخبرة 39 عاماً في تصميم وتصنيع الطائرات من دون طيار، كما أعلنت اعتقال العناصر الذين أرادوا خلق حالة من الفوضى وانعدام الأمن والرعب في سوق بوشهر، وذلك بالتزامن مع إطلاقها سراح 1200 شخص من المقبوض عليهم خلال أعمال العنف الأخيرة التي شهدتها البلاد منذ منتصف أيلول الماضي.

ونقلت وكالة «إرنا» عن رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري أن إيران تتمتع بخبرة 39 عاماً في تصميم وتصنيع الطائرات من دون طيار، لافتاً إلى أن تصميم وتصنيع هذه الطائرات يتم محلياً.

وشدد اللواء باقري، في مؤتمر دراسة مكانة العلم والتكنولوجيا خلال فترة الدفاع المقدس على أن الاستفادة القصوى من علم الديناميكيا الهوائية في تصميم المركبات الجوية المأهولة وغير المأهولة، وتصميم وتصنيع طائرات من دون طيار محلياً ليس بالأمر الهين، مضيفاً: إن طلاباً وخريجين وعلماء إيرانيين من أفضل جامعات البلاد في مجال الديناميكا الهوائية قاموا بتصميم هذه الطائرات من دون طيار.

وقال: ساهمت التكنولوجيا في الدفاع المقدس وأثر الدفاع المقدس على تعزيز التكنولوجيا في البلاد، ولا يزال هذا التأثير المتبادل مستمراً.

إلى ذلك أوضح قائد القوات البحرية للحرس الثوري الإيراني العميد علي رضا تنكسيري أن أعداء إيران فشلوا في الحرب المباشرة، فلجؤوا إلى الحرب المعرفية والإدراكية ونقترب من إلحاق الهزيمة بهم.

ونقلت وكالة «مهر» عن تنكسيري قوله في كلمة له أمس: عندما لا يطيق الأعداء رؤية الإنجازات القيمة والعظيمة لإيران فإنهم ينخرطون في خلق الفتن.

وأضاف تنكسيري: لا نعتمد على الآخرين في مجال الأسلحة والمعدات، فقوتنا البحرية تمتلك صواريخ بحرية بمدى 10 إلى 2000 كيلومتر، ولدينا سفن متطورة ذات قدرات مختلفة ونمتلك طائرات مسيرة متعددة المهام وكلها محلية الصنع.

من جهة ثانية أعلنت السلطات الإيرانية، أمس الثلاثاء، إطلاق سراح 1200 شخص من المقبوض عليهم خلال أعمال العنف الأخيرة التي شهدتها البلاد منذ منتصف أيلول الماضي، على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن المتحدث الرسمي باسم السلطة القضائية الإيرانية، مسعود ستايشي قوله خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس: «تمّ إطلاق سراح 1200 شخص من المعتقلين خلال الاضطرابات الأخيرة».

وأعلن الأمن الإيراني أمس إحباط شبكة عملاء للخارج مكونة من 12 عنصراً في محافظة مركزي وسط البلاد، مشيراً إلى أن الشبكة كانت تخطط للقيام بعمليات تخريبية عبر حيازة أسلحة حربية بهدف زعزعة أمن البلاد.

وفي السياق أعلن المساعد السياسي والأمني لمحافظ بوشهر جنوب إيران أكبر بورات اعتقال العناصر الذين أرادوا خلق حالة من الفوضى وانعدام الأمن والرعب في سوق بوشهر.

ونقلت «إرنا» عن بورات قوله في تصريح له أمس: إنه تم اتخاذ إجراءات من المحافظة، لكي يتمكن أصحاب المحال التجارية من مواصلة أنشطتهم الاقتصادية والتجارية، لافتاً إلى أنه لن يتم التساهل مع مزعزعي الأمن والاستقرار في السوق.

وأكّد حرس الثورة الإيراني، في وقتٍ سابق، أن القوات الأمنية والشرطة والبسيج سيواصلون التصدي «لمثيري الشغب والإرهابيين عملاء الأعداء».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن