عربي ودولي

قوات الاحتلال توغلت شمال غزة وأجرت تدريبات عسكرية في الأغوار … رام الله: إغلاق الأفق السياسي لحل الصراع ينذر بتفجير الأوضاع

| وكالات

أكدت الخارجية الفلسطينية أمس الثلاثاء أن إغلاق الأفق السياسي لحل الصراع ينذر بتفجير الأوضاع في المنطقة.
وحسب وكالة «وفا» أوضحت الخارجية في بيان، صدر أمس الثلاثاء، أن انتهاكات وجرائم دولة الاحتلال دليل قاطع على غياب شريك السلام الإسرائيلي، وأن تنفيذ المزيد من المشاريع الاستعمارية في أرض دولة فلسطين هو عابر للحكومات الإسرائيلية المتعاقبة التي استبدلت بالسلام الاستيطان والضم والأبرتهايد.
وأكدت الخارجية الفلسطينية، أن الفلسطيني سيبقى صامداً في أرض وطنه، متمسكاً بحقوقه العادلة والمشروعة، ولن ترهبه شعارات الفاشية الإسرائيلية ومواقفها، كما أسقط «صفقة القرن» سيُسقط اتفاقيات رئيس وزراء الاحتلال المكلف بنيامين نتنياهو الائتلافية الخاصة بالقضية الفلسطينية وأوضاع الشعب الفلسطيني، وأكدت ضرورة وضع حد لإفلات إسرائيل من العقاب، وإجبارها على الانخراط بعملية سياسية حقيقية، تُفضي لإنهاء الاحتلال ضمن سقف زمني محدد، وقبل حدوث الانفجار الكبير القادم.
وأدانت الوزارة في بيانها، انتهاكات وجرائم قوات الاحتلال والمستوطنين ومنظماتهم الإرهابية المسلحة المتصاعدة بحق المواطنين الفلسطينيين، وأرضهم، وممتلكاتهم، ومقدساتهم، ومنازلهم، بطول البلاد وعرضها، وتعتبرها تصعيداً إسرائيلياً رسمياً، وسباقاً محموماً بين الأحزاب الإسرائيلية على التنكيل بالفلسطينيين وسرقة أراضيهم.
وأكدت أن دولة الاحتلال ماضية في تنفيذ المزيد من مخططاتها الاستعمارية التوسعية على حساب أرض دولة فلسطين، وماضية في تقويض أي فرصة لتطبيق مبدأ حل الدولتين وتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض بعاصمتها القدس الشرقية، وفي معاداتها للسلام ورفض أي جهود دولية وإقليمية مبذولة لبناء الثقة بين الجانبين وتحقيق التهدئة واستعادة الأفق السياسي لحل الصراع.
في غضون ذلك حسب وكالة «وفا» توغلت ثماني آليات عسكرية للاحتلال في الأراضي الزراعية شمال بيت لاهيا شمال القطاع، وقامت بأعمال تجريف، ووضعت سواتر ترابية بالتزامن مع تحليق لطائرات الاحتلال في أجواء القطاع وتنفيذ غارات وهمية.
إلى ذلك نقلت «وفا» عن الناشط الحقوقي عارف دراغمة، أن جيش الاحتلال يجري تدريبات في عدة مناطق من الأغوار، ومنها: منطقة «الشق» في خربة الفارسية، إضافة إلى خربة سمرة.
وأضاف إن الجنود يقيمون خياماً في الأراضي الزراعية للمواطنين ويعيقون عمليات حراثة الأراضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن