عربي ودولي

موسكو سيطرت على مواقع على محور كراسني ليمان.. وأكدت أن قصف محطة زابوروجيه إرهاب نووي … بوتين: أفكار بريماكوف حول النظام العالمي مطلوبة اليوم أكثر من أي وقت مضى

| وكالات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، أن أفكار وزير الخارجية ورئيس الوزراء الأسبق يفغيني بريماكوف حول النظام العالمي مطلوبة اليوم أكثر من أي وقت مضى، على حين صنفت موسكو هجمات الجيش الأوكراني على محطة زابوروجيه للطاقة النووية بأنها إرهاب نووي، معلنة السيطرة على مواقع جديدة على محور كراسني ليمان، وتحرير 60 من العسكريين الأسرى الروس في عملية تبادل جديدة مع نظام كييف.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن بوتين قوله خلال تحيته للمشاركين في منتدى العلم والخبرة الدولي الثامن «قراءات بريماكوف»،: «إن أفكار رجل الدولة البارز والمفكر يفغيني بريماكوف حول مستقبل النظام العالمي، استناداً إلى تحليله العميق للعمليات الموضوعية والتوقعات العلمية، هي أشد ما يحتاج إليه العالم اليوم».
وأعرب بوتين عن ثقته بأن المناقشات في المنتدى ستكون مثيرة للاهتمام، وذات مغزى، مع وجود عناصر للتنبؤ والعمل على إيجاد حلول للمشكلات المعقدة التي تواجه المجتمع الدولي.
إلى ذلك أوضح يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، بأنه في الوقت الحالي ليس هناك تخطيط لمحادثة بين بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.
ونقلت وكالة «تاس» عن أوشاكوف قوله «ليس بعد» رداً على سؤال صحفي حول إمكانية عقد اتصال بين الرئيسين.
وأضاف إن ماكرون يتحدث كثيراً عن ذلك، وأنه يريد الحفاظ على الاتصال والحوار مع بوتين، لكن حتى الآن لم يتم اتخاذ خطوات محددة في هذا الاتجاه.
وأكد ماكرون مؤخراً ضرورة منح روسيا ضمانات أمنية في سياق التسوية المستقبلية لأزمة أوكرانيا، وقال إنه يحافظ على اتصالات مباشرة مع بوتين، ويأمل بإجراء محادثة هاتفية معه في المستقبل القريب.
من جهة ثانية أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده تصنف هجمات الجيش الأوكراني على محطة زابوروجيه للطاقة النووية بأنها إرهاب نووي.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن شويغو قوله خلال اجتماع عبر الفيديو في وزارة الدفاع الروسية أمس: إن القوات الروسية تواصل حماية المنشآت الحيوية في الأراضي المحررة، وتم تحويل جزء كبير من الطرق التي تربط منشآت البنية التحتية العسكرية بالطرق العامة إلى الحالة المعيارية كجزء من مشروعات طرق وزارة الدفاع الروسية».
وأشار شويغو إلى أن القوات المسلحة الروسية تقصف أنظمة القيادة والسيطرة العسكرية الأوكرانية وكل المنشآت ذات الصلة، وذلك في إطار استكمال مهام العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس.
وفي السياق أعلنت الدفاع الروسية أمس الثلاثاء أنه نتيجة عملية تفاوض تمت استعادة 60 جندياً روسيا أسيراً كانوا في خطر مميت في الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف.
كما أفادت، بأن جنود الاحتياط، أسروا 5 جنود أوكرانيين، في أول معركة لهم قرب مدينة ماريانكا، التابعة لجهورية دونيتسك الشعبية.
وأوضح بيان الوزارة، أن الفرقة التي أسرت الجنود الأوكران الـ5 في مدينة ماريانكا، تم حشدها من مدينة روستوف قبل شهر ونصف الشهر فقط.
وعلى خط موازٍ أعلنت الوزارة، أن القوات الروسية نفذت هجوماً على محور كراسني ليمان وقامت بالسيطرة على مواقع جديدة، مكبدة الجيش الأوكراني خسائر بلغت نحو 80 شخصاً.
ونقلت وكالة « سبوتنيك» عن الوزارة قولها في بيان أمس: «على محور كراسني ليمان، قام الجيش الروسي بتنفيذ عمليات هجومية، أسفرت عن السيطرة على مواقع جديدة».
وأشار إلى أنه نتيجة لنيران المدفعية وضربات القوات الجوية تم القضاء على أكثر من 80 جندياً أوكرانياً، وتدمير دبابتين، وثلاث مدرعات، وشاحنتين صغيرتين.
في أثناء ذلك أعلنت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية، في بيان أمس الثلاثاء، أن إحدى أعضاء البرلمان الإقليمي لقيت حتفها في قصف القوات الأوكرانية لعاصمة الجمهورية.
وجاء في البيان، أن ماريا بيروغوفا عضو برلمان الجمهورية، لقيت حتفها نتيجة قصف القوات المسلحة الأوكرانية لمدينة دونيتسك.
ونقلت «تاس» عن ممثل القوات الشعبية في الجمهورية: «نعم نؤكد مقتلها»، مشيراً إلى أن بيروغوفا كانت تبلغ من العمر 29 عاماً، وأصبحت من أعضاء البرلمان في عام 2018.
وأعلنت السلطات في دونيتسك في وقت سابق تعرض وسط المدينة لقصف بأكثر من 10 قذائف من راجمات الصواريخ الأوكرانية، ما أدى إلى وقوع قتلى وإصابات واندلاع حرائق بعدد من المواقع المدنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن