شؤون محلية

فعاليات اقتصادية أهلية لترميم مبنى المحافظة في السويداء

| السويداء– عبير صيموعة

أطلقت غرفة تجارة وصناعة السويداء مبادرة تضمنت دعوة الفعاليات التجارية والصناعية والاقتصادية للمساهمة في ترميم وصيانة مبنى المحافظة وعدد من المحال التجارية التي لحقت بها أضرار جسيمة خلال الأحداث التي شهدتها مدينة السويداء بداية الأسبوع الحالي.

وتضمن الاجتماع، الذي تم عقده في قاعة الاجتماعات بمقر الغرفة، الوقوف على الأضرار التي تعرض لها مبنى المحافظة من دمار وتخريب وحرق للأثاث، إضافة إلى الأضرار التي تعرض لها التجار في السوق التجاري من تكسير لواجهات المحال وسرقات.

وأكدت مداخلات التجار استعدادهم للمساهمة ضمنياً في إعادة تأهيل مبنى المحافظة وترميمه حتى قبل دعوة الغرفة لتلك المبادرة، منطلقين من حسهم الوطني وما يشكله المبنى من مكانة تراثية وتاريخية للمحافظة.

كما جرى الاتفاق على ضرورة التنسيق مع نقابة مقاولي الإنشاءات واتحاد الحرفيين وإتاحة المجال أمام كل من يرغب بالمساهمة في عملية الترميم سواء مادياً أم من خلال تقديم المواد اللازمة من الدهانات والكهرباء والأثاث والتجهيزات المكتبية وتنفيذ أعمال الصيانة بما يضمن الحفاظ على طابع مبنى المحافظة التراثي الذي يعد جزءاً من ذاكرتها.

هذا واستنكر المجتمعون الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، مؤكدين تمسكهم بمواقفهم الوطنية ووقوفهم إلى جانب الوطن ومؤسساته ومع سيادة القانون، مطالبين بمحاسبة مرتكبي هذه الأعمال التي تسيء إلى تاريخ هذه المحافظة، إضافة إلى تأكيدهم في الوقت ذاته على ضرورة تحسين الوضع المعيشي للمواطنين وتأمين الحد الأدنى من مستلزماتهم الأساسية من المحروقات والمياه والكهرباء.

بدوره بيّن رئيس غرفة تجارة وصناعة السويداء نبيه بكري لـ«الوطن» أن مجلس إدارة الغرفة اطلع على حجم الأضرار التي لحقت بمبنى المحافظة وبنحو 28 محلاً تجارياً ودعا تجار وصناعيي المحافظة للمساهمة كل حسب إمكانياته في ترميم مبنى المحافظة بما يسرع من عودته لتقديم الخدمات للمواطنين.

وفي تصريح لـ«الوطن» كشف رئيس الغرفة نبيه بكري أن المساهمات التي جرى تقديمها مباشرة بعد الاجتماع شملت إعادة تأهيل أحد الطوابق من خلال إعداد دراسة مبنية على كشف حسي يقدم من المحافظة وبما يسرع من عودة تقديم الخدمات للمواطنين.

كما وضع عضو في غرفة التجارة والصناعة زياد عامر عقاراً تتجاوز مساحته 600 متر مربع في مبنى مجاور مجهز بالكامل كمكاتب تحت تصرف المحافظة ريثما يتم الانتهاء من عملية إعادة تأهيل المبنى، في الوقت الذي باشر عضو غرفة التجارة والصناعة وعضو مجلس المحافظة مروان مهنا بأعمال إعادة تأهيل الجزء المخصص لمجلس المحافظة.

في السياق ذاته بين نائب محافظ السويداء وائل جربوع تلقي المحافظة الكثير من الرسائل من فعاليات المجتمع المحلي وأصحاب مهن حرة يدون فيها استعدادهم للمساهمة والمشاركة في إعادة تأهيل المبنى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن