الأولى

اتفاقيات بنحو 29 مليار دولار.. وخبراء: ستشكل ضربة قوية للنفوذ الأميركي … الرئيس شي يصل إلى الرياض لحضور ثلاث قمم

| الوطن - وكالات

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس إلى السعودية، في زيارة رسمية تستمر حتى الجمعة، يشارك خلالها في ثلاث قمم هي: قمة سعودية – صينية، وقمة الرياض الخليجية- الصينية للتعاون والتنمية، وقمة الرياض العربية- الصينية للتعاون والتنمية.

وكالة الأنباء السعودية «واس» قالت: إن الزيارة تأتي بناءً على دعوة من ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، وتعزيزاً للعلاقات التاريخية والشراكة الإستراتيجية المتميزة التي تجمع السعودية بجمهورية الصين الشعبية، وسيُعقد خلال الزيارة قمة سعودية- صينية برئاسة الملك سلمان والرئيس شي، ومشاركة ولي العهد محمد بن سلمان.

وسيتم خلال «قمة الرياض الخليجية- الصينية للتعاون والتنمية» التي تعقد يوم غد الجمعة، و«قمة الرياض العربية- الصينية للتعاون والتنمية»، وبمشاركة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وعدد من الدول العربية، مناقشة سبل تعزيز العلاقات المشتركة في كل المجالات، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي.

وحسب مصادر إعلامية سعودية، فقد وجهت الدعوات للقمة العربية- الصينية للقادة العرب عن طريق الجامعة العربية، وتم رفع أعلام الدول العربية الأعضاء في الجامعة العربية في شوارع العاصمة السعودية الرياض ومنها علم سورية.

وفي السياق أفادت وكالة «واس» أنه سيتم على هامش القمة الصينية- السعودية توقيع أكثر من 20 اتفاقية أولية بقيمة تتجاوز 110 مليارات ريـال سعودي، أي ما يعادل نحو 29 مليار دولار أميركي، إضافة إلى توقيع وثيقة الشراكة الإستراتيجية بين السعودية والصين، وخطة المواءمة بين رؤية السعودية 2030، ومبادرة الحزام والطريق.

ويرى خبراء أن زيارة شي إلى السعودية ستكون ضربة قوية للنفوذ الأميركي في منطقة الشرق الأوسط.

في السياق أكد وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، أن العلاقات بين السعودية وجمهورية الصين، تشهد نقلة نوعية تعكس اهتمام قيادتي البلدين الصديقين، وحرصهما على تطويرها في مختلف المجالات، كما أن التعاون بين البلدين حافظ على استقرار النفط في العالم.

وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن الصين أصبحت الوجهة الأولى لصادرات المملكة البترولية، كجزء من ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين وتحقيقه نمواً سنوياً مستمراً في السنوات الخمس الأخيرة، مفيداً بأن العلاقات السعودية- الصينية في مجال الطاقة تشمل استثمارات مشتركة عديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن