عربي ودولي

وفاة سوداني متأثراً بإصابته خلال تظاهرات بورتسودان … عطل في «سد مروي» يقطع الكهرباء عن عموم السودان

| وكالات

انقطعت الكهرباء أمس السبت في جميع أنحاء السودان بسبب عطل في «سد مروي»، الواقع في الولاية الشمالية عند جزيرة مروي، على حين توفي شاب متأثراً بإصابته بعبوة غاز مسيل للدموع في العنق خلال تظاهرات مدينة بورتسودان في 25 تشرين الأول الماضي.

وذكرت صحيفة «الراكوبة» السودانية، أن العطل في «سد مروي» تسبب في انقطاع شامل للكهرباء بأنحاء واسعة في البلاد، موضحة أن «سد مروي» يغذي معظم مناطق السودان، مع اعتماد عدد من المدن والمناطق على طاقة التوليد الحراري.

وكشفت الشركة السودانية لنقل الكهرباء في السودان، تفاصيل خروج الشبكة القومية للكهرباء عن العمل ‏أمس السبت بسبب ما وصفته بـ«عطل مفاجئ». ‏

ونقلت وكالة «سونا» عن مدير عام الشركة محمد التوم قوله إنه حدث عطل في كابل 500 كيلو فولت بمحطة توليد «مروي»، ما أدى إلى خروج الشبكة القومية.

وأضاف التوم، إنه جارٍ العمل لإرجاع الشبكة، وإن أعمال الصيانة قد تمت بنسبة 80 بالمئة، وإن الكهرباء ستعود للمحطات ومن ثم ستعود الخدمة تدريجياً.

من جهة ثانية أعلنت لجنة أطباء السودان أمس السبت، وفاة شخص متأثراً بإصابته في تظاهرات شعبية بمدينة بورتسودان شرقي البلاد.

وقالت اللجنة في بيان: «ارتقت قبل قليل روح الطيب بابكر الطـيب 17 سنة، إثر إصابته بالتظاهرات في بورتسودان، في 25 تشرين الأول الماضي».

وأوضحت أن المتوفى أصيب بعبوة غاز مسيل للدموع في العنق، أدت إلى كسر الفقرة العنقية الثانية، ومكث بالعناية المكثفة حتى توفي أمس، قائلة « بهذا يبلغ العدد الكلي للقتلى بعد انقلاب 25 تشرين الأول 2021 إلى 122 قتيلاً».

ووقع المجلس الانتقالي السوداني والقوى المدنية، في تشرين الأول الماضي، اتفاقاً سياسياً يمهّد الطريق لنقل السلطة إلى المدنيين وإنهاء الأزمة التي تعاني منها البلاد منذ أكثر من عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن