رياضة

«تراب نيسانة» لاعب المنتخب للتايكواندو يحطّم رقماً في غينيس

| اللاذقية - غرام زينو

حقق لاعب منتخب سورية للتايكواندو «تراب نيسانة» رقماً في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وذلك لتنفيذه 219 عدة من تمرين السكوات خلال ثلاث دقائق، وصنفت الموسوعة «نيسانة» كأكثر من نفذ عدات في تمرين «السكوات» خلال 3 دقائق.

كما حقق نيسانة أرقاماً أخرى في موسوعة غينيس عام 2022، حيث حقق رقماً the most squat in one minute، حيث إنه خلال دقيقة واحدة نفذّ ٨٤ عدة سكوات، والرقم الثالث هو لتمرين سكوات لمدة دقيقة واحدة أيضاً مع 20 باوند ونفذّ خلاله 75 عدّة.

وقال «نيسانة» في حديثه لـ «الوطن» إنه منذ بدايته في الرياضة كان لديه هدف، وهو أن يحقق شيئاً عالمياً، مبيناً أنه فكّر في موسوعة غينيس بعد حوار مع صديق له في التمرين، وقاما بوضع الخطة والهدف، وقررا أن يعملا على مجال اللياقة البدنية.

كيف بدأ مشوار تحطيم الرقم في غينيس؟

أوضح «نيسانة» أنه وضع هذا الرقم نُصبَ عينيه، وبدأ بالتمرين بمساعدة مدربيه إسبر الياس وعبد اللـه سقاطي، مبيناً أنه بدأ بالموضوع نهاية عام 2020 ليحقق هدفه نهاية عام 2022، مبيناً أن التحضير استمر لمدة سنتين تقريباً.

لكن مشوار لاعب منتخب سورية للتايكواندو لم يكن سهلاً، حيث تعرض للإصابة في مفصل الكاحل وتمزق أربطة حاد في شهر شباط 2022، وذلك بعد تعب وتحضير لأكثر من عام، ما أجبره على الابتعاد عن التمرين لمدة ثلاثة شهور، مبيناً أنه مرّ بحالة نفسية سيئة ثبّطت من عزمه وأصبح يعتقد بأنه لن يحقق الرقم، لكنه قرر معاودة المحاولة وحاول أن يتمرن في منزله بشكل خفيف بفترة الإصابة.

وبعد تعافيه من إصابته، عاد «نيسانة» للتمارين بإشراف مدربيه، حتى استطاع تحطيم الرقم الذي سجله قبله المصري علي منير حيث نفذّ 206 عدّات.

كيف تم التواصل مع الموسوعة؟

قال «نيسانة»: إنه بسبب الأزمة التي يعاني منها البلد، فإن الموسوعة لا ترسل حكّاماً إلى سورية، لذلك أعطت إمكانية أن يتم تصوير الرقم في البلد لكن وفق شروط معقدة وصعبة، لكي تكون دليلاً كافياً لمنح الشهادة.

وبحسب «نيسانة» فإن المقطع المصور الذي نشره على حسابه الرسمي على فيسبوك لم يكن كافياً لكسر الرقم، حيث طلبت الموسوعة تصويره من ثلاث أو أربعة زوايا مختلفة حسب التمرين، إضافة إلى أربع حكام سوريين حاملين شهادات دولية، ولإجراءات ورقية كثيرة.

كما طلبت الموسوعة تفصيلاً دقيقاً عن أداء التمرين بالمقطع المصوّر، مثل عدد العدّات التي قام بها، ومتى قام بأخذ راحة أثناء التنفيذ وغير ذلك.

تراب نيسانة والرياضة:

كشف اللاعب الشاب «نيسانة» البالغ 22 عاماً، أنه بدأ بممارسة لعبة التايكواندو من عمر ثماني سنوات، وانضم لمنتخب سورية للتايكواندو عام 2014 عندما كان يبلغ 14 عاماً فقط، وما زال مستمراً معه حتى اللحظة.

وأوضح «نيسانة» بأن الفضل الأكبر كان لمدربه في التايكواندو إسبر الياس الذي دربه وساعده كثيراً في هذه الرياضة وحتى في مشواره لتحطيم رقم في موسوعة غينيس، إضافة إلى لمدرب عبد اللـه سقاطي الذي كان إلى جانبه وسانده أيضاً في التمرين لتحطيم الرقم وفي إجراءات المراسلة مع غينيس.

وفي النهاية ختم «نيسانة» بقوله: إنه سيتابع بهذا المجال، أي لعبة الرياضة، وسيضع الكثير من الأهداف للمستقبل، مبيناً أن البداية كانت من الموسوعة وسيعمل لتحقيق الأفضل دائماً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن