شؤون محلية

احتفالات رأس السنة في اللاذقية.. إصابات بشرية وأضرار مادية

| اللاذقية - عبير سمير محمود

رغم تراجع حدة احتفالات رأس السنة هذا العام في اللاذقية مقارنة باحتفالات السنوات الماضية، إلا أنها أسفرت عن 12 إصابة جراء إطلاق النار العشوائي والمفرقعات النارية.

وأكد مصدر في محافظة اللاذقية لـ«الوطن»، وصول 6 إصابات ليلة رأس السنة إلى مشفى تشرين الجامعي بينهم، 3 أطفال أصيبوا بالألعاب النارية، إضافة إلى إصابتين بطلق ناري حر إحداهما سيدة أصيبت بيدها وشاب وصل مصاباً بكتفه بالمقذوف الناري.

وأضاف المصدر: إنه تم تقديم العلاج اللازم للمصابين بشكل فوري، موضحاً أنه تم إطلاق تحذيرات حول مخاطر الاحتفال بالرصاص والمفرقعات النارية بشكل عام.

من جهته، أكد مدير الصحة في اللاذقية هوازن مخلوف أن الإصابات التي وصلت إلى مشافي المديرية عددها 6 إصابات، منها إصابتان في مشفى حمزة نوفل الوطني، إحداهما سيدة أربعينية أصيبت بمقذوف ناري بالرأس، في حين أن الإصابة الثانية سجلت لشاب نتيجة حرق بالظهر بفعل المفرقعات النارية.

وفي مشفى الباسل بالقرداحة، ذكر مخلوف أنه تم استقبال سيدة بعمر 62 عاماً مصابة بطلق ناري فوق المرفق، مضيفاً إنه في مشفى جبلة، تم استقبال ثلاثة مصابين، أحدهم طفل بعمر 9 سنوات أصيب بطلق ناري بالقدم، وإصابتين لشابين أحدهما بعمر 15 عاماً مصاب بتهتك باليد اليسرى نتيجة المفرقعات النارية، وآخر مصاب بيده بطلق ناري عشوائي.

واستنفرت طواقم منظومة الإسعاف والطوارئ لتقديم الاستجابة الصحية الإسعافية المناسبة بشكل فوري، وتم تلبية عدة حالات منها إسعاف حالة قلبية من وادي القلع بمنطقة جبلة، وإسعاف حالة نزيف دماغي من ديروتان بجبلة، وحادث سير من القنجرة بمحيط مدينة اللاذقية.

بدوره، أكد قائد فوج الإطفاء في اللاذقية المقدم مهند جعفر لـ«الوطن»، أنه وبشكل احترازي، انتشرت آليات من فوج الإطفاء في عدد من مناطق وأحياء المحافظة، بهدف تقديم أي مساعدة آنية أو استجابة لأي طارئ خلال احتفالات رأس السنة.

وأشار جعفر إلى تسجيل 6 حرائق في آخر مهام عام 2022، مشيراً إلى اقتصار الأضرار على الماديات من دون تسجيل أي إصابات بشرية بفعل الحرائق.

ولفت قائد الفوج إلى أن أحد الحرائق نشب في شرفة منزل على أوتوستراد الجمهورية جراء اشتعال شادر، ما تسبب بأضرار مادية من دون وقوع إصابات بشرية، وحريق آخر في علبة قواطع كهربائية ضمن منزل في حي سكن الادخار.

في حين تم إخماد حريق في مستودع فلين وكرتون في حي الدعتور، وحريق ضمن محل أحذية في حي العمارة بجبلة، إضافة لإخماد حريقين في مساحات من القصب بمنطقة جبلة أحدهما قرب سوق الهال والآخر في منطقة الشراشير.

إضافة للإصابات البشرية، فقد تم رصد أضرار مادية في مظلات قرميدية وألواح طاقة شمسية ضمن أملاك خاصة للمواطنين، وذلك رغم مناشدات رواد مواقع التواصل الاجتماعي لعدم استخدام العيارات النارية والمفرقعات «المؤذية» خلال الاحتفال بولادة عام جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن