عربي ودولي

أكدت مقتل أكثر من 70 مسلحاً وجرح 100 بصفوف المرتزقة الأجانب.. ومقتل 63 عسكرياً روسياً في ماكييفكا … موسكو: الطائرات الحاملة للصواريخ الإستراتيجية بدأت المشاركة في العملية العسكرية

| وكالات

أكدت موسكو أمس الإثنين، أن سلطات كوسوفو غير المعترف بها تتجه نحو التصعيد، معتمدة في ذلك على الدعم، الصريح والخفي، من الاتحاد الأوروبي وواشنطن، مؤكدة أن الطائرات الحاملة للصواريخ الإستراتيجية، ستشارك في منطقة العملية العسكرية الخاصة في عام 2023، موضحة أن الطيران الحربي الروسي استهدف نقاط انتشار مؤقت لوحدات «الفيلق الأجنبي» في دونيتسك وخاركوف، ما أسفر عن مقتل أكثر من 70 مسلحاً وجرح 100 بصفوف المرتزقة الأجانب.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، أن «سلطات» كوسوفو غير المعترف بها تتجه نحو التصعيد.
وقال غروشكو: «إننا نتابع تطور الوضع في كوسوفو وما حولها بقلق بالغ، ونرى أن «سلطات» كوسوفو تتجه نحو التصعيد، على حين من الواضح لنا أنها تعتمد على الدعم، الصريح والخفي، من القيمين عليها، في المقام الأول من جانب الاتحاد الأوروبي وواشنطن».
وبحسب نائب الوزير، فإن كل من يؤثر في مسار كوسوفو يجب أن يضغط عليها في اتجاه إيجاد حل سياسي، قائلاً: «أولاً وقبل كل شيء، إجبار بريشتينا على التخلي عن خططها القتالية، المشحونة بزعزعة استقرار البلقان والوفاء بجميع الالتزامات التي تم التعهد بها سابقا والناشئة عن اتفاق بروكسل، الذي ينص على إنشاء مجتمع للبلديات الصربية كعنصر مركزي في حل مشكلة كوسوفو».
ميدانياً أعلنت الدفاع الروسية أمس الإثنين أن طيرانها الحربي استهدف نقاط انتشار مؤقت لوحدات «الفيلق الأجنبي» في دونيتسك وخاركوف، ما خلف أكثر من 70 قتيلا و100 جريح بصفوف المرتزقة الأجانب.
ونقلت «روسيا اليوم» عن الوزارة قولها في التقرير اليومي: «مقتل ما يصل إلى 30 جندياً أوكرانيا على محور كوبيانسك، وأكثر من 40 جندياً على محور كراسني ليمان، و70 جندياً على محور دونيتسك و40 آخرين على محور جنوب دونيتسك».
وأوضحت أنه تم تدمير مستودعين لأسلحة الصواريخ والمدفعية ومستودع للوقود في زابوروجيه، ومستودع آخر لتخزين الوقود في دنيبروبيتروفسك، إضافة إلى تدمير اثنين من مدافع M-777 أميركية الصنع في دونيتسك ومدافع ذاتية الدفع من طراز «كراب» بولندية الصنع في خيرسون، وإسقاط 15 طائرة أوكرانية من دون طيار في مناطق متفرقة.
في غضون ذلك أعلنت الوزارة مقتل 63 عسكرياً روسياً نتيجة سقوط أربعة صواريخ على نقطة التوزيع المؤقت للقوات الروسية في منطقة ماكييفكا.
ونقلت «روسيا اليوم» عن الوزارة قولها في بيان أمس،: «قصف نظام كييف بستة صواريخ من طراز هيمارس نقطة انتشار مؤقت لإحدى وحدات القوات المسلحة الروسية في منطقة ميكيفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية صاروخين من نوع «هيمارس».
وأضافت الوزارة «نتيجة إصابة نقطة انتشار مؤقتة بأربعة صواريخ برأس حربي شديد الانفجار، قتل 63 جندياً روسياُ.
إلى ذلك قال قائد الطيران بعيد المدى في القوات الجوية والفضائية الروسية الفريق سيرغي كوبيلاش إن الطائرات الحاملة للصواريخ الإستراتيجية، ستشارك في منطقة العملية العسكرية الخاصة في عام 2023.
ونقلت «روسيا اليوم» عن كوبيلاش أنه سيتم التركيز خلال تدريب الطيارين خلال العام الحالي، على تحسين مهارات استخدام الأسلحة وأنظمة القيادة والتوجيه الآلية.
وأوضح في وقت سابق، أن عناصر أغلبية طواقم الطيران بعيد المدى التابعة للقوات الجوية والفضائية، تلقوا الخبرة القتالية خلال العملية العسكرية الخاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن