الأولى

ترجيحات بانخفاضه إلى ما دون 6 آلاف.. و«المركزي» مستمر في إجراءاته لإعادة التوازن للعملة الوطنية … هبوط متسارع للدولار أمام الليرة في «السوداء» بأكثر من 800 ليرة خلال ساعات

| الوطن

شهد سعر صرف الدولار أمس هبوطاً متسارعاً في السوق السوداء، بلغ أكثر من 800 ليرة ووصل إلى ما دون الـ6500 ليرة لكل دولار بعد ظهر أمس، وسط إحجام عن طلبه في ظل مخاوف مؤكدة بالمزيد من الهبوط، في حين حدد مصرف سورية المركزي وفق نشرته الرسمية الدولار مقابل الليرة للمصارف العامة وشركات ومكاتب الصرافة بـ4522 للدولار الواحد بعدما كان 3015 ليرة.

مصادر متابعة للشأن المالي والنقدي رجحت أن ينخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء دون الـ٦ آلاف وفي وقت قياسي، معتبرة أن ما يحصل حالياً في السوق يمكن وصفه بالإنجاز الحقيقي يسجل لمصلحة المصرف المركزي السوري وخاصة بعد التدهور الكبير الذي شهدته أسواق الصرف في دول الجوار وعمليات المضاربة غير المنطقية، مشيرة إلى أنه بالوقت الحالي لا يوجد طلب على الدولار في الأسواق بل على العكس هناك عرض.

من جهته أكد «المركزي» في بيان له أمس الأول أنه مستمر بمراقبة استقرار سعر الصرف في السوق المحلية واتخاذ كل الوسائل والإجراءات الممكنة لإعادة التوازن إلى الليرة السورية، ومتابعة ومعالجة كل العمليات غير المشروعة التي تنال من استقرار سعر الصرف.

وفي السياق رفع «المركزي» سعر صرف البدلات إلى 4500 ليرة بعدما كانت 2800 ليرة وسعر صرف دولار الحوالات إلى 4500 ليرة بعدما كانت 3 آلاف ليرة.

وحول إجراءات «المركزي» برفع سعر صرف الدولار أمام الليرة اعتبر بعض الأكاديميين والخبراء في الشأن الاقتصادي لـ«الوطن» أنها خطوة مهمة وكان من الممكن أن تكون أكثر جدوى لو أنها جاءت قبل بضعة أشهر، مضيفين: «لكن في العموم فإن الفرق في سعر الصرف بين النشرة الرسمية والسوق الموازية يجب ألا يتعدى حدود الـ10 إلى 15 بالمئة، بحيث يصبح تمويل القطع الأجنبي من السوق الموازية لا يستحق المخاطرة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن