سورية

مراقبون وضعوه في إطار رسائل «طمأنة» «قسد» … تمرين لـ«تحالف واشنطن» بالأسلحة المضادة للطيران شرق سورية

| وكالات

أجرت قوات «التحالف الدولي» الذي تقوده أميركا، تمريناً بالأسلحة المضادة للطائرات في المناطق التي يحتلها شمال شرق البلاد، وذلك في إطار مواصلته بث رسائل «الطمأنة» لحليفته ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» لناحية عدم التخلي عنها في ظل تهديدات الإدارة التركية بتنفيذ عدوان بري جديد ضد مناطق سيطرة الأخيرة والتقارب الحاصل بين تلك الإدارة والدولة السورية.

وقالت ما تسمى «عملية العزم الصلب» وهو الاسم الذي أطلقته أميركا على عدوانها العسكري على سورية والعراق بذريعة محاربة تنظيم داعش الإرهابي، عبر صفحتها في «فيس بوك»: إن «قوات التحالف الدولي أجرت مؤخراً تمرين الجاهزية العملياتية باستخدام المدفعية الرشاشة المضادة للطائرات في شرق سورية»، وذلك حسبما ذكرت وكالة «نورث برس» الكردية أمس.

وذكرت، أن ذلك يأتي في إطار التحقق من فاعلية المنظومة والاحتفاظ بالجاهزية لتنفيذ المهام الأساسية التي تساعد على تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين، على حين رأى مراقبون، أن ذلك يندرج في إطار مواصلة الولايات المتحدة العمل على إطالة أمد الأزمة في سورية من خلال مواصلتها الاستثمار في الإرهاب بهدف تنفيذ أجنداتها في سورية بالتواطؤ مع «قسد» واستمرارها أيضاً ببث رسائل «طمأنة» للأخيرة حول معارضتها لشن قوات الاحتلال التركي عدوان بري على مناطق سيطرة «قسد» في شمال وشمال شرق سورية، والإيحاء بالوقوف إلى جانبها حيال ذلك، وأيضاً لجهة وقوفها ضد التقارب الحاصل بين الإدارة التركية ودمشق الذي لا تخفي ميليشيات «قسد» تخوفها منه.

وتنتشر قوات «التحالف الدولي» المزعوم وقوات الاحتلال الأميركي الداعمة لميليشيات «قسد» في 28 موقعاً وقاعدة شرق سورية ضمن محافظتي الحسكة ودير الزور في مناطق سيطرة «قسد» وتتموضع في محيط وداخل وبالقرب من آبار النفط والغاز حصراً، وتضم هذه القواعد أكثر من ألفي جندي أميركي.

جاء ذلك في حين تواصلت عمليات استهداف مسلحي «قسد» في مناطق سيطرة الأخيرة شمال شرق البلاد، حيث انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية كانت تقلُّ مسلحين من الميليشيات على طريق المناخر شرق الرقة، وفق مصادر إعلامية معارضة رجحت أن عملية استهداف السيارة من فعل تنظيم داعش.

وفي السياق، أعلن تنظيم داعش في بيان نقلته وكالة «أعماق» التابعة له، أن مسلحي التنظيم فجروا عبوة ناسفة بآلية رباعية الدفع، لـ«قسد» بالقرب من قرية حزيمة شمال الرقة، دون ذكر تفاصيل عن العملية، وذلك وفق ما ذكرت المصادر الإعلامية المعارضة.

وأشار التنظيم إلى أن مسلحيه استهدفوا سيارة عسكرية لــ«قسد»، على طريق بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، أسفرت عن وقوع إصابتين، وتضرر في السيارة المستهدفة.

وذكر، أن عملية أخرى نفذها مسلحو التنظيم في محافظة دير الزور، إذ أقدموا على استهداف نقطة تفتيش لـــ«قسد»، بالقرب من مدخل بلدة البصيرة (35 كم) شرق دير الزور، بالأسلحة الرشاشة، ما أسفر عن إصابات، وتضرر آلية رباعية الدفع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن