الأولى

بكين: سنواصل تعزيز الاتصالات مع موسكو على المستويات جميعها

| وكالات

أكدت بكين، أمس الثلاثاء، أن الصين وروسيا ستواصلان تعزيز الاتصالات على جميع المستويات من أجل المساعدة في التطوير الدائم للعلاقات الثنائية.

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ وخلال مؤتمر صحفي لها أمس، رفضت الإجابة عن سؤال حول مواعيد زيارة محتملة للرئيس الصيني شي جين بينغ إلى روسيا، مضيفة: إن البلدين سيواصلان تعزيز التعاون.

ورداً على سؤال صحفي بهذا الشأن قالت ماو نينغ في مؤتمر صحفي، أمس: «كان الرئيس الصيني يحافظ دائماً على التعاون الوثيق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين فيما يخص العلاقات الثنائية وأهم المسائل الدولية والإقليمية، ويضمن التوجيه الإستراتيجي لعلاقات الشراكة للتعاون الإستراتيجي بين البلدين، وفي العام الجديد سيقوم كلا الجانبين بتعزيز الاتصالات على جميع المستويات من أجل المساعدة في التطوير الدائم للعلاقات الثنائية».

وكان بوتين دعا نظيره الصيني شي جين بينغ في نهاية الشهر الماضي لزيارة موسكو في عام 2023، وقال بوتين في أثناء محادثته مع شي: «لا أشك في أننا معك سنجد فرصة لعقد لقاء شخصي. نحن ننتظرك، السيد الرئيس وصديقي العزيز، بزيارة دولة إلى موسكو في الربيع المقبل».

وأشار بوتين إلى أن هذه الزيارة ستظهر للعالم ثبات العلاقات الروسية- الصينية فيما يخص المسائل الرئيسة وستصبح أهم حدث سياسي في العلاقات الثنائية لعام 2023.

من جانب آخر أعربت وزارة الخارجية الصينية عن اعتراضها على تبني بعض الدول قيود دخول إلى بلادها تستهدف الركاب القادمين من الصين فقط.

وقالت ماو نينغ: «نحن نعارض بشدة ممارسة التلاعب بإجراءات الوقاية من الأوبئة والسيطرة عليها لتحقيق أهداف سياسية، وسنتخذ الإجراءات المناسبة وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن